البث الحي

الاخبار : متفرقات

53670366_1008648839344094_2231129935680897024_n

مختارات من مقالات نقدية ساخرة تعود لفترة الخمسينات في العدد الثاني لجريدة « المجمّر »

تضمن العدد الثاني لجريدة « المجمر » (شهر ماي) الصادرة عن مركز التوثيق الوطني، مختارات من مقالات نقدية ساخرة صادرة في حقبة تاريخية بعيدة لتونس.
و و »المجمّر » هي دورية صادرة باللغة العربية تُنشر كل ثلاثة أشهر. وتنفرد عن بقية الصحف والمجلات الموجودة في المشهد الإعلامي الوطني، بما تحويه من مقالات مختارة من صحف ونشريات صدرت في تونس منذ سنة 1860، تاريخ ظهور أول جريدة تونسية « الرائد التونسي ».
وضم هذا العدد بإصداره مختارات من مقالات من صحف فكاهية ونقدية كانت قد نشرت في « الوطن » لمحمد بن فضيلة و »النديم » لحسين الجزيري و »الفرززو » للهادي العبيدي و »القنفود » للحبيب البرجي و »الخدام » الصادرة عن الاتحاد العام التونسي للشغل.
وتتميز هذه الصحيفة التي تستحضر مقالات من صحف أسبوعية كانت تصدر في فترة تاريخ تونس القديم وامتدت إلى بدايات تاريخ تونس الحديث، بمحاكاتها للواقع الراهن رغم صدورها في حقبة تاريخية بعيدة، فهي تنقد الوضعية المعيشية للمواطن وللعامل والمعيش اليومي في شهر رمضان المعظم، فكأنما التاريخ يُعيد نفسه والأحداث تتكرّر في علاقة بمشاغل المواطنين، وفق ما تُبرزه بعض العناوين والرسوم الكاريكاتورية الواردة في الصحيفة.
وكان المدير العام لمركز التوثيق الوطني يوسف ناجي، قد أفاد في تصريح لـ (وات) إثر صدور العدد الأول للصحيفة في شهر فيفري 2019 ، أن المؤسسة ارتأت من خلال بعث هذا الإصدار التعريف بالصحف وبالقامات الصحفية الذين مرّوا بمختلف الحقبات التاريخية، مضيفا « لقد لاحظنا عزوف العموم عن زيارة مركز التوثيق الوطني باستثناء بعض الباحثين والجامعيين والسياسيين »، مبينا أنّ هذه الصحيفة تهدف إلى تقريب محتويات مركز التوثيق الوطني من العموم، وإلى شد انتباه القارئ وترغيبه في الاطلاع على جزء من تاريخ تونس عبر ما دوّنته الصحف ساهمت في توثيق أحداث جدّت في حقبات تاريخية مختلفة.
تجدر الإشارة إلى أن مركز التوثيق الوطني هو مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية تعمل تحت إشراف رئاسة الحكومة، وتتمتع بالاستقلال الإداري والمالي. ويُعتبر المركز أوّل وحدة توثيق أحدثت بتونس لتغطّي قطاع الإعلام انطلاقا من مصلحة التوثيق بكتابة الدولة للأخبار سنة 1957، ومرورا بالإدارة الفرعيّة للتوثيق سنة 1975، إلى أن حصل المركز على الشخصية القانونية والاستقلال المالي بالأمر المؤرخ في 18 سبتمبر 1982 بإشراف كتابة الدّولة للإعلام لدى الوزير الأول.
ويتولّى مركز التوثيق الوطني جمع الوثائق المتعلّقة بمختلف مظاهر الحياة الوطنية والدّوليّة ويقتنيها ويعالجها، خاصة منها المتعلّق بالإعلام العام والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وبالمعلومات حول علوم الاتصال. كما يُسهم في تركيز الشبكة الوطنية للإعلام والتّوثيق وفي العمل على التنسيق بين أطرافها وربطها بالشبكات الوطنيّة الأخرى والأجنبية.

وات

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو