إذاعة تونس الثقافية | كرنفال للموروث الشعبي في افتتاح الدورة 19 لمهرجان جديرة للأدب الشعبي والتراث بالمكنين
البث الحي

الاخبار : الاخبار

11301460_1013190968692204_2023059723_n

كرنفال للموروث الشعبي في افتتاح الدورة 19 لمهرجان جديرة للأدب الشعبي والتراث بالمكنين

 تنظم جمعية مهرجان جديرة للأدب الشعبي والتراث بالمكنين، بدعم من بلدية المنطقة والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير، الدورة 19 لمهرجان جديرة للأدب الشعبي والتراث من 21 إلى 24 جوان الجاري بمسرح الهواء الطلق.

وأعلنت الهيئة المديرة للمهرجان برئاسة توفيق بوقرة، في ندوة صحفية عن برنامج التظاهرة، التي ستفتتح بكرنفال يتضمن الموروث الشعبي بالمكنين، سيجوب الشوارع الرئيسية للمدينة ويؤثثه مجموعة من الشعراء و »الإدبة » و »الخيالة » و »الباردية » والعربات المجرورة بأنواعها والعربات العتيقة ذات المحركات.

وتقدم إثر ذلك فرقة الفنون الشعبية بالمهدية عرضا تتخلله وصلة شعرية بعنوان « الفزعة » وهي أداء جماعي لثلة من ضيوف المهرجان من الشعراء من عدّة جهات بالبلاد التونسية كجبنيانة والمهدية والقيروان، بالإضافة إلى مداخلات شعرية للشاعرة حليمة بوعلاق وأحمد العبّاسي وعرض لخيالة عميرة الحجاج وألعاب فروسية وعرض « باردية » المكنين.

ويتابع أهالي المكنين بمسرح الهواء الطلق عرضا موسيقيا بعنوان « في القلب جريدة » من إنتاج جمعية مهرجان جدية للأدب الشعبي والتراث » بقيادة توفيق بوقرة وإخراج المسرحي أكرم بوقرين.

وتحتضن دار الثقافة بالمكنين يوم 21 جوان ندوة فكرية تحت عنوان » الموروث الشعبي التونسي اللامادي والمتغيرات القيمية الحديثة » بمشاركة الباحث عليّ سعيدان والأديب والمؤرخ محمّد الجلاصي.

ويكون اللقاء خلال السهرة بمسرح الهواء الطلق مع الأدب الشعبي بحضور كل من الأدباء الحبيب اللمطي و الفرجاني حمزة ونجيب الصيادي وكذلك الشاعرين جابر المطيري وأحمد حسيون.
وخصصت هيئة المهرجان سهرة 23 جوان للشعراء الشبان صالح الصيادي وعاطف الزعيبي ورشدي عباس وعليّ بالأزرق وفرج المنصر وشمس العوايان.

وتنتظم يوم 24 جوان بدار المنظمات بالمكنين، مسابقة في الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة، وكذلك مسابقة للباس التقليدي، بالإضافة إلى تكريم ثلة من الفاعلين في المجال الثقافي.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو