البث الحي

الاخبار : متفرقات

Min_Ens_Sup

قرار من وزير التعليم العالي يضبط نظام الدراسات والامتحانات للاجازة التطبيقية في التربية والتعليم

صدر عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس قرار يضبط نظام الدراسات والامتحانات للاجازة التطبيقية في التربية والتعليم نظام « أمد »، وينص بالأساس على تحديد الدراسة للحصول على هذه الشهادة بثلاث سنوات بعد الباكالوريا .
وينص الفصل الخامس للقرار الوزاري الذي نشر يوم 2 أفريل الجاري بالرائد الرسمي، على قبول التسجيل بالسنة الأولى من الإجازة التطبيقية للتربية والتعليم للمترشحين المتحصّلين على شهادة الباكالوريا أو على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها لها بعد اجتيازهم بنجاح اختبار القبول الأولي المدرج بدليل التوجيه الجامعي بكل سنة.
وتندرج هذه الاجازة في مجال التكوين المتعلق بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والمادة الخاصة بالتربية والتعليم وتشتمل على مسلك واحد وهو التربية والتعليم، حسب ذات القرار الذي ضبط مدة الدراسة ب6 سداسيات يتلقى خلالها طلبة الاجازة التطبيقية للتربية والتكوين تكوينا نظريا وتطبيقيا.
وسيدرس هؤلاء الطلبة، وحدات تعليمية تشمل مواد للغات الفرنسية والعربية والأنقليزية، فضلا عن مواد العلوم ومن بينها علوم الحياة والفيزياء والكيمياء علاوة على العلوم الانسانية التي تشمل حقوق الطفل والانسان في السداسي الأول ليتموا دراستهم الى حين بلوغهم للسداسي السادس والأخير الذي سيتم تكوينهم فيه في وحدات تتمحور حول مهنة التعليم والتقييم التربوي فضلا عن أخلاقيات المهنة والتشريعات التربوية.
ويأتي القرار تزامنا، مع اصدار وزارة التعليم العالي لبيان توضيحي أمس الأربعاء، أكدت فيه أنها تنفذ مشروعا في اطار التعاون مع وزارة التربية يهدف الى تكوين المكونين للتدريس بالمعاھد والمدارس الاعدادية والابتدائية، مشددة، على أنه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي حول حصرية انتداب هؤلاء المكونين أو الاشارة الى هذه النقطة أساسا وذلك في اطار الالتزام بمبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين.
من جهتها، أفادت وزارة التربية في بيان توضيحي الثلاثاء الماضي، أن مشروع « الاجازة وماجستير التربية والتعليم » يهدف الى اضفاء معايير الجودة على المنظومة التربوية في اطار التعاون بين وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدة، أن المجال يبقى مفتوحا للانتداب أمام باقي خريجي التعليم العالي من غير حاملي شهادة الاجازة التطبيقية في التربية والتعليم .
في المقابل أكد الاتحاد العام لطلبة تونس في ذات اليوم، رفضه للمشروع الذي يقر انتداب طلبة ممن تلقوا تكوينا في اختصاص الاجازة وماجستير التربية والتعليم للتدريس دون غيرهم من باقي الطلبة المتخرجين من التعليم العالي، داعيا الى اقرار الانتداب باعتماد آلية مناظرة « الكاباس ».
وانتقد ما اعتبره توجه وزارة التربية نحو وقف الانتداب و الغاء مناظرة « الكاباس »، معلنا، اعتزامه تنفيذ تحرك وطني أمام وزارة التعليم العالي يوم 10 أفريل الجاري رفضا لالغاء اعتماد هذه المناظرة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو