البث الحي

الاخبار :

الناشرين

في اختتام مؤتمر الناشرين العرب: المشاركون يدعون إلى تيسير حركة نقل الإنتاج الثقافي العربي

اختتمت أشغال المؤتمر الرابع للناشرين العرب الذي احتضنته تونس يومي 9 و10 جانفي الجاري تحت شعار « الكتاب والنشر في الوطن العربي…الواقع والآفاق »، بإصدار جملة من التوصيات من بينها بالخصوص تفعيل اتفاقية 1987 المتعلقة بتيسير حركة نقل الإنتاج الثقافي العربي عبر إعفائه وإعفاء المواد التي تدخل في عملية إنتاجه من الرسوم الجمركية ومنحه أولوية النقل بين الأقطار العربية.
كما تضمنت التوصيات تمتيع الإنتاج الثقافي العربي بتعريفات نقل منخفضة لا تزيد عن 25 بالمائة من تعريفات النقل المفروضة على السلع الأخرى فضلا عن ضمان حق حرية التعبير والإنتاج الثقافي والمعرفي العربي طبقا للمواثيق الدولية، ومجاراة لمتطلبات عصر المعرفة وتقنيات الاتصال، وتماشيا مع حرية التجارة العالمية.
كما دعا المشاركون في المؤتمر إلى وضع برامج قومية لتشجيع وتحفيز القراءة لدى المواطن العربي وخاصة الأطفال وتخصيص حصص دراسية للمطالعة الحرة وجعلها ضمن أنشطة الطلاب في التقويم، ومزيد العمل على إنشاء المكتبات العامة والجامعية والمدرسية إلى جانب إسناد طباعة ونشر الكتاب المدرسي للناشرين العرب.
وفي خصوص حقوق الملكية الفكرية، أوصى المشاركون بالحرص على التنفيذ الصارم للقوانين المعنية بحقوق الملكية الفكرية مع تبني عقوبة مالية تتمثل فى رد المتعدي لمثل ما عاد عليه من منفعة من جراء التعدي، بخلاف التعويضات المالية المناسبة، فضلا عن إنشاء إدارة لحماية الملكية الفكرية ومحاربة القرصنة، مهمتها فرض احترام حقوق الملكية الفكرية في صناعة النشر.
ودعا المشاركون كذلك إلى إنشاء مرصد للثقافة العربية يرصد حركة النشر فى الوطن العربي، وإعداد قاعدة بيانات عن صناعة النشر فى الوطن العربي، ورصد دراسات ميدانية عن الميولات القرائية لدى المواطن العربي ومزيد نشر التوعية بأهمية النشر ورقيا وصوتيا ورقميا.
كما أكدوا على تولي اتحاد الناشرين العرب إقامة معارض للكتب تحت إشرافه للمدن التي يتم اختيارها كعاصمة للثقافة العربية والإسلامية إضافة إلى اقتراحهم الإستناد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) لتقييم وتصنيف الناشر وإصداراته بمنحه شهادات للجودة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو