البث الحي

الاخبار : الاخبار

img_7177

فقرات تكريمية وأنشطة فلكلورية متعددة في افتتاح الدورة 12 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع

تميز افتتاح الدورة 12 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع الذي أقيم عشية يوم الاربعاء 11  اكتوبر بإحدى الساحات المحاذية للمنطقة السياحية بدوز بتعدد الفقرات الفرجوية التي نهلت من فلكلور الجهة على غرار الرقص بالجرار وعروض المداوري للفروسية والابل، قبل فسح المجال لتكريم عدد من الوجوه المسرحية والادبية على غرار المرحوم محمد العيدي بلغيث الذي تحمل هذه الدورة من المهرجان اسمه اعترافا له بالمجهودات التي قدمها من أجل نشر ثقافة الفن الرابع بالجهة وذلك عبر إسهامه في تأسيس فرقة بلدية دوز للتمثيل ومشاركته في العديد من أعمالها الفنية.
وأكد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين لدى إشرافه على افتتاح هذه التظاهرة التي تتواصل الى 15 اكتوبر الجاري، حرص الوزارة على دعم واسناد المشاريع الثقافية الناجحة، مشيرا إلى أن ما تعيشه الجهة من تظاهرات تعبر عما تزخر به هذه الربوع من ثراء حضاري سيتعزز قريبا بانطلاق عمل مركز الفنون الدرامية بمدينة دوز الذي ستعمل الوزارة على اعطائه كافة الامكانيات لاثراء الزاد الفكري لرواده من المولعين بالفنون الركحية.
وكان الوزير قد تولى صباح الأربعاء، تدشين ساحة الاداب والكتاب المحاذية لساحة الشهداء بمدينة قبلي قبل التوجه للتعرف على الاشكاليات التي تعترض مشروعا لأحد المستثمرين الخواص بمنطقة جنعورة يتمثل في بناء مسرح للهواء الطلق، وأكد بالمناسبة أن الوزارة لا تدخر جهدا في دعم كافة المشاريع التي ترمي الى النهوض بالفعل الثقافي بربوع البلاد والذي بات يمثل الركيزة الاساسية للاحاطة بالشباب وحمايتهم من كافة مظاهر التطرف. وذكر في كلمته بأن الوزارة دعمت خلال السنة الجارية حوالي 800 جمعية ثقافية وتولت اسناد قرابة 3000 مشروع ثقافي بالبلاد، مضيفا انه سيتم تخصيص دعم هام لإنجاح الدورة 50 لمهرجان الصحراء الدولي بدوز المزمع تنظيمها في شهر ديسمبر المقبل.
ومن اجهته اكد مدير الدورة 12 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع عبد الناصر عبد الدايم ان ما يميز هذه الدورة المهداة الى روح محمد العيدي بلغيث هو نجاح الرهان الذي تبنته هذه التظاهرة منذ تأسيسها وهو تنظيم المخيم العربي للتربصات بالشراكة مع المركز الوطني لفن العرائس ومدينة الثقافة بتونس والذي سيشتمل عديد الورشات أهمها في بناء الشخصية والارتجال وفي الصورة الفوتوغرافية، هذا الى جانب ما سيتم تقديمه خلال هذه التظاهرة من عروض مسرحية تنطلق ابتداء من الخميس بدار الثقافة محمد المرزوقي بعرض مسرحية « رايونوسيتي » لمركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين ثم سيتم بدار المسرح عرض العمل المسرحي « الوان بياعة » لفرقة اجيال المسرح والفنون بدرنة من ليبيا.
وتتواصل العروض في اليوم الثالث للمهرجان بعرض كل من مسرحية « اختناق » للجمعية الثقافية للفنون بادرار من الجزائر بدار الثقافة محمد المرزوقي و »ريق الشيطان » لجمعية صرخة الركح تمنراست الجزائري وذلك بدار المسرح بدوز التي ستحتضن في اليوم الرابع العرض المسرحي « لهيب الروح » لشباب فرقة بلدية دوز للتمثيل. ويعرض في اليوم ذاته العمل المسرحي « الخمسة اللي لحقو بالجرة » لجمعية النهضة المسرحية ببنزرت بدار الثقافة محمد المرزوقي التي ستحتضن العرض الختامي للمهرجان يوم 15 اكتوبر وهو بعنوان « صابرة » لفرقة بلدية دوز للتمثيل.
وللاطفال نصيب في هذه الدورة حيث سيقدم طلبة المعهد العالي للفن المسرحي عرضا عرائسيا بدار الثقافة محمد المرزوقي في اليوم الثاني من المهرجان فضلا عن عرض تنشيطي لفرقة بسام بن حمادي وعرض للفداوي يؤمنه بلقاسم بلحاج علي بعدد من المدارس الابتدائية بدوز. كما تتميز هذه الدورة بتخصيص يوم للمرحوم محمد المرزوقي بالتعاون مع جمعية البديل الثقافي بالجهة يتم خلاله تقديم محاضرة حول هذه الشخصية التي تركت بصمتها في الادب الشعبي التونسي.

وات

بقية الأخبار

radion culture android

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

النشرات

tmp111

فيديو