البث الحي

الاخبار : متفرقات

1473079395

فتح باب الترشح لجائزة كتارا للرواية العربية

اعلنت لجنة جائزة كتارا للرواية العربية مؤخرا عن فتح باب الترشح للدورة الخامسة التي ستقام فعالياتها في أكتوبر 2019، وحدد يوم 31 ديسمبر 2018 كاخر اجل لتقديم الترشحات.

وتشمل مجالات الجائزة اربعة اقسام هي :

جائزة الرواية العربية المنشورة

جائزة الرواية العربية  غير المنشورة

جائزة الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي)

جائزة الفتيان غير المنشورة

وبالنسبة لشروط الترشح لجائزة الرواية العربية المنشورة، تُقبل الأعمال المكتوبة باللغة العربية فقط، ولا تُقبل الأعمال المترجمة من لغات أخرى أو المقتبسة عن أعمال عالمية، كما يجب أن يتوفر العمل على السلامة اللغوية، ولا يُقبل العمل الذي سبق له الفوز بجوائز أخرى، كما انه لا يحق للروائي أو الباحث الترشح بأكثر من عمل واحد في الدورة الواحدة.

كما تؤكد لجنة الجائزة انه لا يُقبل أي عمل آخر، كالقصة القصيرة والمسرحية والمجموعة الشعرية مثلاً ويجب ألا يقلّ حجم الرواية عن (20) عشرين ألف كلمة.

اما المترشحين  لجائزة الرواية العربية  غير المنشورة المنشورة، فانه تُقبل الأعمال المكتوبة باللغة العربية فقط، ولا تُقبل الأعمال المترجمة من لغات أخرى أو المقتبسة عن أعمال عالمية، كما يجب أن يتوفر العمل على السلامة اللغوية، وبخلافه يستبعد العمل، كذلك لا يُقبل العمل الذي سبق له الفوز بجوائز أخرى، ولا يحق للروائي أو الباحث الترشح بأكثر من عمل واحد في الدورة الواحدة.

كذلك، لا يُقبل أي عمل آخر، كالقصة القصيرة والمسرحية المجموعة الشعرية مثلاً، ولا تُقبل المشاركات التي تم نشرها أو نشر جزء منها من خلال دور نشر أو مواقع الكترونية او في كتيبات أو ملحقات في صحف ومجلات، أو اي وسيلة نشر أو إعلامية أخرى، ويجب ألا يقلّ حجم الرواية عن (20) عشرين ألف كلمة.

اما شروط الترشح لجائزة الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي)، فانه تُقبل الأعمال المكتوبة باللغة العربية فقط، ولا تُقبل الأعمال المترجمة من لغات أخرى أو المقتبسة عن أعمال عالمية، ويجب أن يتوفر العمل على السلامة اللغوية، ولا يُقبل العمل الذي سبق له الفوز بجوائز أخرى. كما انه لا يحق للروائي أو الباحث الترشح بأكثر من عمل واحد في الدورة الواحدة.

وتؤكد لجنة الجائزة لهذه الفئة، ان الجائزة خاصة بالدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الذي يتناول الرواية العربية، وهي تهم فقط الدراسات غير المنشورة، ويشترط في الدراسة أن تلتزم بالضوابط العلمية المتعارف عليها، كما انه لا تُقبل الدراسات التي هي في الأصل رسائل أو أطروحات جامعية، كما لا تُقبل المشاركات التي تم نشرها أو نشر جزء منها من خلال دور نشر أو مواقع الكترونية او في كتيبات أو ملحقات في صحف ومجلات، أو اي وسيلة نشر أو إعلامية أخرى.

وبالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة، فانه تُقبل الأعمال المكتوبة باللغة العربية فقط، ولا تُقبل الأعمال المترجمة من لغات أخرى أو المقتبسة عن أعمال عالمية، ويجب أن يتوفر العمل على السلامة اللغوية، وبخلافه يستبعد العمل، ولا يُقبل العمل الذي سبق له الفوز بجوائز أخرى، كما انه لا يحق للروائي أو الباحث الترشح بأكثر من عمل واحد في الدورة الواحدة.

وتؤكد لجنة الجائزة، ان هذه الاخيرة خاصة بالرواية فقط، ولا يُقبل أي عمل آخر، كالقصة القصيرة والمسرحية والمجموعة الشعرية مثلاً، كما يجب أن تكون الرواية موجّهة إلى فئة الفتيان (الناشئة أو اليافعين)، أي مَن هم في أعمار (12) إلى (20) سنة وان ألا يقلّ حجم الرواية عن (12) ألف كلمة.

كما يشترط فى النصوص المرشحة ان نكون غير المنشورة ولا تُقبل المشاركات التي تم نشرها أو نشر جزء منها من خلال دور نشر أو مواقع الكترونية او في كتيبات أو ملحقات في صحف ومجلات، أو اي وسيلة نشر أو اعلامية أخرى.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو