البث الحي

الاخبار : موسيقى

cache_660x660_Analog_medium_14704775_1456546_21122021

عازفو عرض « الكاسات » لأمين الذويبي يقدمون خمس مقطوعات موسيقية تجمع بين موسيقات العالم

 استمتع جمهور أيام قرطاج الموسيقية في دورتها السابعة (18 – 23 جيسمبر 2021) بالعرض الموسيقي « الكاسات » الذي تمّ تقديمه، مساء الثلاثاء 21 ديسمبر  بمسرح الجهات بمدينة الثقافة.

وهذا العمل « الكاسات » هو مشروع موسيقي لعازف الغيتار أمين الذويبي، استوحاه من الجاز الحديث والروك والموسيقى التونسية. وقد شاركه في هذا المشروع الثلاثي أمين الهداوي على الباص وشكري الداعي على البيانو وزياد البكري على الإيقاع.
وقدّم العازفون خمس مقطوعات موسيقية جمعت بين موسيقات العالم كالجاز والروك والريغي، وحاولوا من خلال هذه الموسيقى المحليّة العالمية معالجة قضايا عديدة متّصلة بالحريات الكونية والعدالة، وإبراز المأساة الإنسانية واوجاعها، ولكنها موسيقى أيضا لم تخلُ من التفاؤل والأمل في غد أفضل للحياة البشرية.
يتحدّث أمين الذويبي عن عمله « الكاسات »، فيقول: « بداية لا بدّ أن أعتذر لجارتي التي كلّما انزعجت من ارتفاع صوت الموسيقى أثناء التمارين، تنادي بأعلى صوتها « سكّر عليّا الكاسات »، ثم يضيف: « لذلك اخترت تسمية هذا المشروع بـ « الكاسات »، وهو أيضا يتماشى مع موسيقاي التي أعزفها ».
وعن محتوى هذا العمل، أفاد أن موسيقى هذا المشروع هي تعبير عن الواقع المعاش وهو « واقع مأساوي في غالبه، لكنه لا يخلو من الأمل في حياة أفضل للبشرية ».
ويتطلّع أمين ورفاقه إلى أن تحظى هذه « الموسيقى الجديدة » بفرصة تقديمها للجمهور في المهرجانات والتظاهرات الكبرى، وأن لا يكتفي القائمون على التظاهرات الثقافية ببرمجة « العروض التجارية ». وأكد أن هذا النمط الموسيقي الجديد الذي يُراوح بين الموسيقى المحلية والموسيقى العالمية يحظى بمتابعة جمهور محترم في تونس، ويجد رواجا له عبر المنصات الاجتماعية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو