البث الحي

الاخبار : مهرجانات

musique_oud-640x405

صفاقس: انطلاق الدورة التاسعة للمهرجان العربي للغناء الطالبي

حت شعار « إرادة الحياة »، انطلقت مساء  الثلاثاء بفضاء المسرح البلدي بصفاقس، فعاليات المهرجان العربي للغناء الطالبي في دورته التاسعة التي اختير لها أن تكون تكريما لروح الموسيقار الراحل « حليم الرومي »، لتكون الأعمال الموسيقية لهذه الشخصية الفنية التي طبعت الرصيد الغنائي العربي، منطلقا للمسابقات المدرجة في هذه التظاهرة عزفا وغناء.
ويشارك في هذا المهرجان العربي الغنائي الطالبي الذي يتواصل إلى يوم غد الأربعاء، بتنظيم من جمعية مهرجان استخبار للموسيقات، بالتعاون مع جامعة صفاقس، والمعهد العالي للموسيقى بصفاقس، وبلدية صفاقس، والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، في إطار الاحتفاء بتظاهرة أكتوبر للموسيقى، 21 طالبا من مختلف الاختصاصات العلمية من تونس ومن دول شقيقة، ليتباروا في مسابقتين، الأولى تهم الغناء الفردي، حيث يؤدي المتبارون أحد أعمال الموسيقار الراحل « حليم الرومي » حسب المقترحات التي أعدتها هيئة المهرجان، أما المسابقة الثانية، فهي موجهة للإنتاج الخاص. ويتوج الفائزون بجوائز مالية تحفيزية تتراوح بين 200 و600 دينار.
وتشرف على تقييم أداء المتبارين لجنة تحكيم تضم ثلاثة أسماء معروفة وذات صيت فني، وهم عبد الرحمان العيادي وعدنان الشواشي ورحاب الصغير.
يذكر أن الموسيقار الراحل « حليم الرومي » (1919-1983)، يعد من أبرز الشخصيات الفنية التي أثرت الرصيد الغنائي بالعديد من الموشحات والاغاني، وهو فلسطيني الأصل، لبناني المولد والنشأة، وقدم ما يزيد عن ألفي لحن. كما يعتبر من الموسيقيين المجددين في الموسيقى العربية، وهو أول من اكتشف الفنانة اللبنانية « فيروز »، كما ساهم في نحت شخصية الفنانة ماجدة الرومي وبروزها.
وفي سنة 1981 قدم الملحن حليم الرومي عملا فنيا مميزا للشاعر التونسي « أبو القاسم الشابي » عنوانه « إرادة الحياة » الذي اختارته هيئة المهرجان شعارا لهذه الدورة، ليكون محملا برسائل السلام والتسامح بين الشعوب العربية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو