البث الحي

الاخبار : الاخبار

cache_660x660_Analog_medium_11484080_1086001_25052019

شادي القرفي يؤثث عرض اختتام مهرجان المدينة بمنوبة

اسدل الستار مساء امس الجمعة24 ماي  على الدورة العشرين من مهرجان مدينة منوبة بعرض « شرق » لمجموعة المايسترو شادي القرفي الذي استعاد فيه الجمهور على مدى ساعتين أمجاد نجوم الزمن الجميل.
واستمتع أحباء الموسيقى الطربية بوصلات راوحت بين الأغاني الشرقية الخالدة والأغاني التونسية الأصيلة ومزيج بين الايقاع الشرقي الكلاسكي والموسيقى الغربية. واستحضروا في رحلة خاطفة من الابداع و الحنين رومنسيات عمالقة الفن الشرقي وطربيات كبار الغناء العربي والصور الشعرية المعبرة.
وشنف المطربان منجية بلحسين ورؤوف عبد المجيد آذان الجمهور بأعذب الألحان، غنيا فأطربا من خلال باقة من الأغاني لسيد درويش ومحمد عبد الوهاب ومحمد القصبجي وفيروز وعدد من عمالقة الفن والطرب العربي الاصيل الذين ظلت اعمالهم خالدة تهذب المسامع والذوق الفني.
ومع نهاية عرض « شرق » ودع الجمهور الدورة الجديدة من مهرجان المدينة التي امتعتهم رغم محدودية الامكانيات وفي غياب هيئة او جمعية للتنظيم كان يمكن ان توسع دائرة الدعم وتفتح افاق اكبر للمهرجان.
وأكد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بمنولة مراد عمارة انه سعى في هذه الدورة الى ارساء رؤية ثقافية وتمشي يزيد من اشعاع المهرجان وخصوصيته المتلائمة مع الطابع التاريخي والاثري لمدينة منوبة وذلك ضمن مقاربة لصياغة المضامين الثقافية و صونها .
واعتبر ان اغلب العروض ناجحة على غرار لطفي بوشناق ونبيهة كراولي وعرض « اسق العطاشى  » لفرقة « سلاطين الطرب » السورية، مشيرا الى انه رغم قلة عدد الجمهور في بعض العروض الاخرى والذي يعزى الى تزامن المهرجان مع فترة الامتحانات، فانه راهن على ذوق جمهور يستسيغ الفن المبني على قيم فنية و إنسانية.
كما عمل عبر الاختيارات المبرمجة على تأصيل ثقافة فنية تعيد الاعتبارللأنماط الموسيقيّة الفنّية الراقية ولمبدعين لهم بصماتهم في البحث والتجديد الموسيقي وفي النبش في كنوز الموسيقى التونسية واستنباط تعبيرات وإيقاعات تعيد بريقها.
واعتبر ان الدورة شهدت تاجيل عرض الفنانة بديعة بوحريزي بعد تعذر حضورها حاليا حيث من المنتظر برمجته في موعد اخر في اطار انشطة المندوبية.

وات

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو