البث الحي

الاخبار : الاخبار

زغوان-

زغوان : « عرائس الماء تكسر الصمت »

في إطار تثمين التراث و تنويع المنتوج السياحي الثقافي لولاية زغوان حتى تحتل الموقع اللائق بها في الخارطة السياحية ، تنظم جمعية أحباء المكتبة و الكتاب بزغوان الدورة الثالثة من تظاهرة “عرائس الماء تكسر الصمت ” أيام 29 و 30 افريل و 01 ماي 2018 وذلك بدعم من وزارة الشؤون الثقافية و وزارة السياحة و الوكالة الوطنية للتنمية الثقافية و إحياء التراث و المعهد الوطني للتراث و ولاية زغوان و المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان و عديد الأطراف الأخرى لإعادة الحياة لموقع معبد المياه بزغوان الذي كان في العصر الروماني رمزا للحياة باعتباره معبدا يستغل ثقافيا و اجتماعيا ، و ارتبط بمفهوم الماء كعنصر مهم من عناصر الحياة ، ومع تتالي الحقبات الزمنية انتفت مظاهر الحياة عن هذا الموقع ليرافقه الصمت و يصبح مجرد موقع اثري يذكر بحقبة تاريخية .
تبعا لذلك تتنزل التظاهرة في إطار إعادة نبض الحياة للموقع وعدم الاكتفاء بصيغته الحالية وجعله وجهة ثقافية وسياحية وتحفيز المواطنين على الاهتمام و الانخراط في الشأن الثقافي بالتوازي مع تنمية الحس الفني فضلا على المساهمة في تعزيز الهوية المحلية و الوطنية لدى متساكني زغوان و دعم المبدعين في مجالات مختلفة لتقديم مشاريع حول موضوع التظاهرة و تحفيز المستثمرين على استغلال فضاء المعبد طيلة السنة .
ويتضمن برنامج التظاهرة في دورتها الثالثة :
اليوم الأول : ندوة علمية بعنوان “مياه عيون زغوان و تخومها : الأبعاد الاقتصادية و الاجتماعية ” بالاشتراك مع مركز الدراسات الإستراتيجية و مركز النشر الجامعي و المدرسة العليا للمعلمين و المدرسة العليا للفلاحة بالمقرن و الهلال الأحمر فرع زغوان.
اليوم الثاني : سهرة موسيقية تتخللها مسابقة اختيار عروس الماء.
مخيم شبابي في معبد المياه بزغوان. اليوم الثالث : رحلة طريق الماء والتي ستكون انطلاقتها من المعبد إلى البحيرة الجبلية بسيدي مدين مرورا بالمدينة العتيقة و منطقة “جوقار” بمشاركة وكالات أسفار وجمعيات من المجتمع المدني .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو