البث الحي

الاخبار : الاخبار

دار الثقافة ابن رشيق

دار الثقافة ابن رشيق تحتضن حفل افتتاح الدورة التكوينية الأولى في مجال الحقوق الثقافية

احتضنت دار الثقافة ابن رشيق بتونس العاصمة مساء  يوم الجمعة حفل افتتاح الدورة التكوينية الأولى في مجال الحقوق الثقافية التي تلتئم يومي 6 و7 ديسمبر 2019، إحياء للذكرى 67 لاغتيال المناضل فرحات حشاد. وهي تظاهرة من تنظيم كل من الاتحاد العام التونسي للشغل والنقابة الأساسية لمؤسسات العمل الثقافي بتونس والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتونس.
وحضر هذا الحفل بالخصوص، عدد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل والسياسي حمة الهمامي والنائبة السابقة بالبرلمان وأرملة الشهيد محمد البراهمي ، مباركة عواينية.
وقدمت مجموعة « الحمائم البيض » بالمناسبة، عرضا غنائيا ملتزما على ركح دار الثقافة ابن رشيق الذي تزين بمجموعة من الشموع المضيئة .
وأخذت هذه الفرقة الموسيقية، المتكونة من أربعة أعضاء، الجمهور إلى عالم مشحون بحب الوطن وحب التمرد والدعوة إلى الثورة المتواصلة، بقيادة المايسترو عمار القاسمي العازف على آلة الناي الشرقية.
ويجدر الإشارة أن فرقة « الحمائم البيض » هي فرقة تونسية ظهرت سنة 1980 تنتمي إلى الحركة اليسارية التونسية. عرفت بإحيائها لحفلاتها في الأوساط الطلابية.
واعتمدت في جل أغانيها على امتداد مسيرتها الغنائية، كلمات لأشعار تونسية، حيث غنت للشاعر الكبير آدم فتحي والشاعر الراحل مختار اللغماني.
ومن أبرز الأغاني التي اشتهرت بها هذه الفرقة « الشيخ الصغير » و »صرخة عطش » و »وكر النسور ».
ويعتبر فرحات حشاد (1914-1952) رمزا من رموز الزعماء السياسيين والنقابيين التونسيين الذين ساهموا في تحرير تونس من المستعمر الفرنسي.
وقد ذاع صيته بعد أن ساهم في تأسيس الإتحاد العام التونسي للشغل سنة 1946 واكتسب شعبية بين الطبقة العاملة ومختلف مكونات الشعب التونسي.
واغتيل سنة 1952 على يد عصابة « اليد الحمراء » الفرنسية التي اغتالت أيضا القيادي في الحزب الحر الدستوري الهادي شاكر سنة 1953 في تونس.
وجدير بالذكر أن الدورة التكوينية الأولى في مجال الحقوق الثقافية التي تنتظم يومي 6 و7 ديسمبر بدار الثقافة ابن رشيق بتونس، تحتوي على عدة محاور وهي « العمل النقابي في القطاع الثقافي: المفاهيم والخصوصيات والقيم » و »الحقوق الثقافية وآليات الدفاع عنها » علاوة على محور « الشراكات الثقافية ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو