البث الحي

الاخبار : الاخبار

cache_660x660_Analog_medium_10083538_2046314_16042018

خبراء ومختصّون في التراث والمناجم يبحثون عن أهم الأليات لتثمين التراث الصناعي المرتبط بالمناجم والمقاطع

ينظّم مخبر التراث والتاريخ والمجتمع، التابع لكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة، ملتقًى حول « المناجم والمقاطع في شمال إفريقيا من الفترة القديمة إلى اليوم »، وذلك من 19 إلى 21 أفريل الحالي بمدينة الحمامات من ولاية نابل.

ويشارك في هذا الملتقى، الذي ينتظم بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية ووزارة السياحة والصناعات التقليدية والوكالة الوطنية لإحياء التراث والتنمية الثقافية والديوان الوطني للمناجم، أكثر من 20 باحثا ومختصّا في التراث والمناجم، من ضمنهم باحثان في جامعة العربي التبسّي بولاية تبسّة الجزائرية، وهي منطقة حدودية مع ولاية القصرين.

وسيقدّم المشاركون دراسة تاريخية للنشاط المنجمي في تونس، تليها محاضرات تتعلّق بتثمين التراث الصناعي المرتبط بالمناجم والمقاطع، وتوظيفه في المسالك الثقافية والسياحية.

وأفاد الأستاذ الجامعي رضا السهيلي، وهو أيضا باحث في التراث والتاريخ الاقتصادي، بأن أشغال الملتقى تهدف إلى سنّ جملة من المقترحات والحلول لتثمين المناجم والمقاطع بالبلاد التونسية وإدراجها ضمن وحدة التثمين السياحي، إما عبر إحداث متاحف صناعية أو مراكز للتوثيق المنجمي والجيولوجي، أو من خلال إحداث متاحف إيكولوجية صناعية و إحداث متاحف اجتماعية لحفظ الذاكرة المنجمية وعمال المناجم.

وبيّن الأستاذ رضا السهيلي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مساء الاثنين، أن هذا الملتقى المتعلّق بالمناجم والمقاطع في شمال إفريقيا، سيهتمّ في أشغاله بخمسة أقاليم كبرى: يتعلّق الأوّل بمناجم الحديد بكلّ من مناطق نفزة وتمرة وتل الحدادة الواقعة بالشمال الغربي للبلاد التونسية، ومن المقترحات المتعلّقة بهذه المناطق إحداث مسلك سياحي يربط مناجم الحديد الغابات، فضلا عن خلق متحف أركيولوجي بمنطقة جبل الحلّوف وسيدي بوعوّان.

ويضمّ الإقليم الثاني، وفق المصدر ذاته، مقاطع جبل بوقرنين وجبل الرصاص وجبل زغوان. أما الإقليم الثالث، فيضمّ منجم الحديد بالجريصة وقلعة سنان وسيدي عمر بن سالم وسلاطة وبوجابر وقرن الحلفاية والقلعة الخصبة.

ويتضمن الإقليم الرابع، جبل سمّامة وجبل بيرنو وجبل الشعانبي، بالإضافة إلى منجم جبل لجرد الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث للميلاد، وكان معدّا لاستخراج المعادن وتحويلها. ومن المقترحات الخاصّة بهذا الإقليم، إحداث مسلك ثقافي وسياحي يضمّ مجموعة مناجم جبل الشعانبي ومحيطه منها الحديقة الوطنية لجبل الشعانبي.

وفي ما يتعلّق بالإقليم الخامس، فهو يضمّ الحوض المنجمي، وسيتم في هذا الإطار اقتراح ترميم المتحف الوطني للمناجم وإعادة تهيئته، بالإضافة إلى إحداث متحف للتاريخ الاجتماعي، وربط مناجم الحوض المنجمي بشط الجريد وتوزر ونفطة.

وأكّد الأستاذ رضا السهيلي، على أن تحقيق هذه المشاريع تتطلّب وضع أطر قانونية وكذلك تضافر العمل بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة السياحة والصناعات التقليدية ووزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجدّدة، فضلا عن دور المجتمع المدني في هذا العمل.
وستختتم أشغال ملتقى »المناجم والمقاطع في شمال إفريقيا من الفترة القديمة إلى اليوم »، بتنظيم زيارة ميدانية إلى منجم الفحم الحجري بالوطن القبلي، وهو منجم يعود نشاطه إلى سنة 1916 واستمر إلى ما بعد نهاية الحرب العالمية الثانية لسنوات.

تجدر الإشارة، إلى أن الوكالة الوطنية لإحياء التراث والتنمية الثقافية، ستضع على ذمّة الطلبة الراغبين في حضور هذا الملتقى بمدينة الحمامات يومي 19 و20 أفريل الحالي، حافلة ستنطلق من أمام كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس (كلية 9 أفريل) على الساعة السابعة والربع صباحا (07:15 دقيقة).

وات

بقية الأخبار

  • بيت_الرواية

    توقيعات جديدة في بيت الرواية

    ◔ 19:24  15.12.2018

    في إطار برنامج بيت الرواية المتعلق بتوقيعات « راعي النجوم »، يستضيفبيت الرواية الكاتب »محسن بن هنية  » لتقديم عمله الموسوعي « سير وتراجم روائيي المغرب الكبير »والروائية « فاطمة عسيلة »لتقديم أول رواياتها « افتقدك كتيرا « ، […]

  • Mahdia

    السبت 22 ديسمبر: ولاية المهدية ضيفة مدينة الثقافة

    ◔ 18:49  15.12.2018

    ضمن التظاهرة الثقافية الوطنية ” أيام الجهات:مدن الفنون في مدينة الثقافة” تستقبل مدينة الثقافة بالعاصمة يوم 22 ديسمبر الجاري ولاية المهدية ضمن تظاهرة ترويجية للمشهد الابداعي ولمنتوج هذه الجهة الثقافي […]

  • mahmoud

    جمعية أحباء المكتبة والكتاب ببن عروس تكرم الدكتور محمود الذوادي

    ◔ 18:34  15.12.2018

    احتفالا باليوم العالمي للغة العربية وفي إطار تظاهرة تكريم أعلام الفكر والأدب التونسي  تنظّم جمعية أحباء المكتبة والكتاب والمكتبة المغاربية ببن عروس وجمعية تنمية اللغة العربية وحمايتها (فرع ولاية بن عروس)  ندوة […]

  • 48379294_2158961540988355_4152379462719111168_n

    سوسة : أيام حضرموت لفن الممثل

    ◔ 18:17  15.12.2018

    تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة بالتعاون مع المركز الثقافي بسوسة الدورة 15 ل”أيام حضرموت لفن الممثل” ، وذلك في الفترة الفاصلة بين 20 و23 ديسمبر 2018. تفاصيل الدورة : […]

  • zzzzzz

    سيدي بوزيد : الدورة الرابعة لمهرجان مسرح الطفل بالمزّونة

    ◔ 18:01  15.12.2018

    تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسيدي بوزيد الدورة الرابعة لمهرجان مسرح الطفل بالمزونة ، وذلك أيام 16و17و18 ديسمبر 2018. في برنامج الدورة عروض مسرحية وورشات في فن المسرح والكتابة.  

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو