البث الحي

الاخبار : الاخبار

47455413_2175886702670528_6850404031743918080_n

جمعية « ابصار » تقوم بطباعة 30 عنوانا بطريقة « البراي » وتحويل 70 عنوانا لمحمل رقمي وسمعي

تنطلق جمعية « إبصار لثقافة وترفيه ذوي الإعاقة البصرية » في طباعة 30 عنوانا بطريقة « البراي » وتحويل 70 عنوانا اخر لمحمل رقمي وسمعي ستكون جاهزة قبل موفى 10 ديسمبر القادم، و ذلك في إطار مشروع « ابصار » الذي أطلقته الجمعية مؤخرا بالشراكة مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمجمعّ الدولي للكتب المطوّعة والنّافذة والمكتبة الوطنية.
ويهدف المشروع، وفق ما كشف عنه رئيس الجمعية محمد المنصوري، خلال ندوة صحفية انتظمت يوم الخميس بالعاصمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء الموافق ل15 اكتوبر، إلى تمتيع ذوي الإعاقة البصرية بحقهم في النفاذ للمعلومة عموما وذلك بطباعة عدد من المؤلفات بطريقة « البراي » وتحويل بعضها على محامل سمعية.
وأفاد المنصوري أن تطويع هذه العناوين سيكون بالتعاون مع دار الكتب الوطنية والمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمركز الوطني للاتصال الثقافي ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث ومجمع بيت الحكمة والمعهد العربي لحقوق الإنسان ومركز النشر الجامعي واتحاد الكتاب.
واعتبر المنصوري أن الدولة التونسية لم تف بتعهداتها تجاه ذوي الإعاقة البصرية فيما يتعلق بتمتيعهم بحقهم في النفاذ إلى المعلومة رغم التزاماتها التشريعية المنصوص عليها في الفصل 48 من الدستور التونسي والقانون التوجيهي لسنة 2005 وفي الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وفي اتفاقية مراكش المتعلقة بحقوق التأليف التي وقعت عليها تونس، مؤكدا أن هذه الفئة محرومة من حقها في متابعة الإبداع الثقافي من روايات ومؤلفات ونشريات وصحف ومجلات.
وذكر بأن 150 إصدارا تونسيا فقط مكتوب بطريقة البراي » مقابل 60 ألف شخص حاملين للإعاقة البصرية 25 بالمائة منهم يتقنون الكتابة والقراءة بطريقة « البراي »، مشيرا إلى أن جل مواقع الواب غير موائمة للإعاقة بما في ذلك المواقع الرسمية للمنظمات والمؤسسات الوطنية والحكومية والدولية.
وتنظم الجمعية في اطار هذا المشروع دورة تكوينية من 2 الى 11 اكتوبر الجاري، لفائدة ممثلين عن المكتبة الوطنية ومركز النشر الجامعي وبيت الحكمة ومجلة الحياة الانتخابية ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث « كوثر » وبعض دور النشر وعدد من الجمعيات، حول كيفية استعمال التطبيقات المعلوماتية لجعل الكتب الالكترونية قابلة للنفاذ من قبل ذوي الإعاقة البصرية، حسب ما افاد به المشرف على التكوين قوتشي شومال.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو