البث الحي

الاخبار : الاخبار

19990266_1917056205242893_5426594862652991949_n

« ثلاثين سنة وانا حاير فيك » يفتتح الدورة 53 لمهرجان الحمامات الدولي

افتتح عرض « ثلاثين سنة وانا حاير فيك » مساء السبت الدورة 53 لمهرجان الحمامات الدولي .
« ثلاثين وانا حاير فيك » لتوفيق الجبالي عمل اختار الركح والمسرح ليروي التياترو المسرح بنيته ابعد ما تكون عن البناء الكرونولوجي فاذا العمل « مغامرة » واذا هو مجموعة من المشاهد التي تروي الواقع وتقدم رؤية الفنان.
مشاهد قاسمها الاوحد ابداعات اكثر من 100 شاب من فناني التياتروستوديو اختاروا التعبير الحر حبا في المسرح ليقترحوا على المتفرج رؤية اخرى تنهل من زخم تجربة التياترو وتتقاسم معه حيرة وجودية جديدة، حيرة المسرحي في علاقته بمحيطه بمختلف ابعاده.
ويضيف الجبالي بشيئ من الفلسفة ليتحدث عن رؤيته « اعتقد ان من اسهل الاشياء تحقيق النجاح الجماهيري فهذا النوع من النجاح يقوم على وصفات يسهل تجميعها بينما في الاخفاق جمالية يصعب على الكثير تلذذها خاصة اذا كان الفشل في بيئة اختارت تعطيل التفكير « .
ويؤكد توفيق الجبالي ان هذا العمل قائم الذات بالياته « ونحن اخترنا ان يكون عملنا مخبريا، نحن نجرب ونكتشف ونبحث ونسعى لنتواصل مع جمهورنا ونحاوره بما يخالج الفنان من حيرة وشك و لنبني معه ممثلا جديدا، روحا وفكرا وفنا ذو قيمة جمالية » مبرزا ان الحرفة قد تلقي بالفنان في ورطة اعتبارات غير فنية قد تغيب فيها حرية اختيار التعبير وشكله وقد تقلص من هامش حرية الفنان بذاته.
« ثلاثين وانا حاير » عمل تميز بقيمة مشهدية عالية التقى فيها الاداء بالموسيقى، بالاضواء، بالكلمات والمواقف المعبرة التي خاطبت ذكاء الجمهور فاذا هي مشاهد متتالية ذات بنى مختلفة تعبر عن واقع تونسي يومي وتستوقف بعض الاحداث تستنطقها فتسلط عليها الاضواء في غرابتها او قبولها او رفضها.

بقية الأخبار

radion culture android

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

النشرات

tmp111

فيديو