البث الحي

الاخبار : الاخبار

mar

تونس تشارك في الصالون الدولي للكتاب بباريس

استعدادا لمشاركة تونس في الصالون الدولي للكتاب بباريس الذي سيقام من 16 إلى 19 مارس 2018، أعدت وزارة الشؤون الثقافية برنامجا ثريا يتميز بمجموعة من الفعاليات منها تقديم كتب وورشات وندوات ولقاءات حوارية هامة منها بالخصوص لقاء حول بعنوان « قراءة الانتقال في تونس ».
وسيشهد هذا اللقاء بحسب ما بينه لـ »وات » مراد خليفة رئيس مصلحة التشجيع على النشر بوزارة الشؤون الثقافية، والمشرف على الجناح الرسمي التونسي في صالون باريس، النائبة سابقا في المجلس التأسيسي سلمى المبروك التي صدر لها مؤخرا كتاب بعنوان « لي ذراع »، ويتضمن شهاداتها عن الصراعات السياسية والإيديولوجية التي شهدها المجلس التأسيسي من 2011 إلى 2014 وخفاياها ومخاطرها على المجتمع ومكاسب الدولة المدنية.
كما يسجل هذا اللقاء، الذي سيديره الباحث والمفكر التونسي محمد الحداد، مشاركة النائبة سابقا بالمجلس التأسيسي نادية بن شعبان التي صدر لها في الفترة الأخيرة كتاب بعنوان « يوميات نائبة في التأسيسي 2011-2014″ وقد رصدت فيه ما شهدته يوميا، كنائبة في المجلس، من صراعات واختلافات تتعلق بصياغة الدستور وبالمواقف من تنامي ظاهرة الإرهاب وقدمت من خلال هذا الكتاب مقاربتها التحليلية لما حصل في ثلاث سنوات مفصلية في تاريخ تونس.
من أبرز المشاركين في اللقاء الحواري أيضا رجل القانون عياض بن عاشور الذي ترأس بعد الثورة الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي وصدر له مؤخرا كتاب بعنوان « تونس، ثورة في بلاد الإسلام »، والأكاديمي بكار غريب الذي أصدر العام الماضي كتابا بعنوان « التفكير في الانتقال مع غرامشي، تونس 2011-2014″ .
ويستضيف جناح وزارة الشؤون الثقافية الكاتب التونسي يامن المناعي في لقاء لتقديم روايته الصادرة بالفرنسية « الركام الساخن »، التي منحته الفوز بجائزة القارات الخمس لسنة 2017 .
وسيكون لزوار جناح وزارة الشؤون الثقافية في هذا الصالون موعد مع الخطاط التونسي عمر الجمني الذي سيقوم على امتداد يومي 17 و18 مارس برسم لوحات تعكس إبداعاته وتمكنه من تجسيد جمالية الخط العربي وذلك تحت أنظار ضيوف الجناح ورواده.
ومن المنتظر أن يترأس مدير عام الإدارة العامة للكتاب، نزار بن سعد، الوفد التونسي المشارك في الصالون، فضلا عن إشراف مراد خليفة على الجناح الرسمي التونسي الذي يمتد، بحسب ما بينه لوات، على مساحة 24 متر مربع وينقسم إلى جزءين الأول خصصته وزارة الشؤون الثقافية لعرض مجموعة من الإصدارات والثاني مخصص للبيع ووفرته الوزارة لاتحاد الناشرين التونسيين، وسيشرف عليه كل من الناشرين حافظ بوجميل عن دار « نيرفانا » وهشام قاسم عن دار « كا للنشر » وسمير المسعودي عن دار « ورقة ».
وبين أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الإدارية والترتيبية واللوجيستية اللازمة المتعلقة بالشحن حتى تصل الإصدارات إلى مكان العرض في الوقت المناسب، ويقع تفادي الإخلالات التي تسببت في تأخر وصول الإصدارات التونسية إلى جناح اتحاد الناشرين التونسيين خلال معرض الشارقة الدولي الذي أقيم في موفى أكتوبر وبداية نوفمبر 2017 .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو