البث الحي

الاخبار : مسرح

cache_660x660_Analog_medium_12087146_262413_01122019.PNG

تونس تسجل حضورها في مهرجان المسرح العربي بعمّان

يسجل المسرح التونسي حضوره بعمليْن في الدورة الثامنة لجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي لسنة 2019، وهي جائزة تنتظم صلب الدورة الثانية عشرة لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالعاصمة الأردنية عمان من 10 إلى 16 جانفي 2020.

وستكون تونس ممثلة في المسابقة بمسرحيتيْ  » خرافة » للمخرج أيمن نخيلي و »سماء بيضاء » لوليد دغسني. ويتنافس هذان العملان على جائزة المهرجان رفقة 7 أعمال عربية أخرى هي « الجنة تفتح أبوابها متأخرة » ليحيى البشتاوي و »بحر ورمال » لعبد السلام قبيلات من الأردن و »الصبخة » لعبد الله العابر من الكويت.

وتشارك المغرب بمسرحيتيْ « النمس » لأمين ناسور و »الانتظار 1″ لأيوب أبو نصر. وتحضر الجزائر في هذه المسابقة بمسرحية « جي بي إس » لمحمد شرشال. وتشارك الإمارات العربية المتحدة بمسرحية « مجاريح » للمخرج محمد العامري.

وأعلنت الهيئة العربية للمسرح، في بلاغ لها اليوم الأحد، أن هذا الاختيار كان بناءً على تقرير لجنة عربية عملت على دراسة 114 ملفاً. كما تم اختيار الفنان المسرحي البحريني خليفة العريفي لكتابة وإلقاء كلمة يوم المسرح العربي.

وجدير بالذكر أن المسرح التونسي سبق له أن نال جائزة أفضل عمل مسرحي عربي في مناسبتين، إذ تحصّلت مسرحية « زهايمر » للمخرجة مريم بوسالمي وإنتاج المسرح الوطني التونسي على النسخة الأولى للجائزة منذ إحداثها سنة 2011 بالأردن، وتحصّل المخرج جعفر القاسمي على هذه الجائزة، في مناسبة ثانية، عن عمله « ريتشارد الثالث » سنة 2014 بالشارقة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو