البث الحي

الاخبار : الاخبار

27042015_tunisie_chine

تنظيم الدورة الثانية لمعرض الجامعات الصينية في تونس خلال شهر سبتمبر القادم

سيكون للطلبة التونسيين الراغبين في التعرف على الدراسة بالجامعات الصينية فرصة لزيارة الدورة الثانية لمعرض الجامعات الصينية الذي سينتظم في سبتمبر القادم، وفق ما تمّ الاتفاق عليه، خلال لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس أمس الجمعة بوفد برلماني صيني يتقدمه رئيس لجنة التربية والعلوم والثقافة والصحة العمومية بالمجلس الشعبي الوطني الصيني، كسيونغ لي.

وقد شدد الطرفان، وفق بلاغ للوزارة، على ضرورة استغلال هذه التظاهرة لتنشيط التعاون الجامعي والعلمي بين جامعات البلدين، علما وأنه تم تنظيم الدورة الأولى لهذا المعرض في شهر ماي 2017 بمدينة العلوم بالعاصمة وذلك بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الوطني الصيني للمنح.

كما تم الاتفاق على تفعيل مركز « كونفيشيوس » الذي تم تدشينه في أفريل 2019 بجامعة قرطاج كدافع لتطوير التعاون والتبادل الأكاديمي والعلمي والثقافي بين البلدين، إضافة إلى ترفيع حجم المنح المسندة إلى الطلبة التونسيين، حيث ينتفع حاليا 85 طالبا بمنح جامعية من جملة 500 طالب تونسي بالصين، وفق الوزارة.

وتم التأكيد أيضا على العمل على الاستغلال الأمثل لمشروع الحاسوب فائق الأداء الذي تقدمه الصين في شكل ھبة إلى تونس لتنشيط البحوث العلمية في المجالات التي تعتمد على قدرة حساب عالية. كما استعرض الطرفان واقع التعاون الثنائي في المجال العلمي والأكاديمي.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو