البث الحي

الاخبار : سينما

1d366b821948ae9d85e7c7fed2ed935d89d118dc

« تمبكتو…شجن الطيور » لعبد الرحمان سيساكو يفتتح الدورة الجديدة لأيّام قرطاج السينمائية

 تنطلق فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لأيّام قرطاج السينمائية مساء السبت 29 نوفمبر  ، الشريط الذي يفتتح هذه الدورة سيكون بإمضاء الموريتاني عبد الرحمان سيساكو: « تمبكتو.. شجن الطيور ».

الفيلم يتناول على امتداد ساعة ونصف قضية سيطرة مسلحي تنظيم القاعدة على مدينة تمبكتو في شمال مالي، المدينة المعروفة بتاريخها الثقافي وانفتاحها على العالم فنيا وثقافيا، لكنها تصبح ضحية العنف الذي تمارسه القاعدة في المدن والقرى الافريقية التي قامت بغزوها وأعلنتها إمارات إسلامية تحكمها بقوة السلاح والسطو، وبفتاوى بعيدة عن تقاليد وأعراف افريقيا.

في الشريط يظهر إمام تمبكتو الذي يمثل الإسلام المعتدل، يواجه التطرف ببدء حوار مع مجموعة تمثل القاعدة حول مفاهيم الإسلام وفتاوى زواج القاصرات بالقوة ومنع الموسيقى وتحريم عمل المرأة وفرض اللباس الشرعي وغيرها من الفتاوى التي يبتدعونها للسيطرة على عقول البسطاء.

« تمبكتو… شجن الطيور » عرض في الدورة الأخيرة لمهرجان « كان » السينمائي وكان الفيلم العربي الافريقي الوحيد الذي دخل منافسة السعفة الذهبية لكنه اكتفى بجائزة « فرانسوا شالي » وهي جائزة تمنح على هامش المهرجان من قبله لجنة تحكيم مكونة من الصحفيين.

كما شارك في أغلب المهرجانات السينمائية الدولية منها مهرجان شيكاغو الدولي ومهرجان الفيلم بكوريا الجنوبية ومهرجان الفيلم بنيويورك ومهرجان السينما بريودي جيناريو ومهرجان نامور البلجيكي حيث تحصل على جائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو.

اختيار « تمبكتو… شجن الطيور » لافتتاح الدورة الخامسة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية كان بسبب الموضوع الذي يتناوله والذي يشغل العالم في الزمن الراهن من ناحية ومن ناحية أخرى لأنه يحمل سبعة أسماء تونسية شاركت في إنجازه و هم هشام يعقوبي (ممثل ) وأبال جعفري (ممثل فرنسي من أصل تونسي) سفيان الفاني (تصوير) نادية بن رشيد (مونتاج) أمين بوحفة (موسيقى)…

 

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو