البث الحي

الاخبار : متفرقات

710-426-actu-60024356-1544130438

تكريم الشاعر آدم فتحي في رحاب كلية الآداب بمنوبة

احتضن مدرج ابن خلدون بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة تحت شعار « القدس عربية وعاصمة أبدية لفلسطين » لقاء تكريميا للشاعر التونسي آدم فتحي، تخلله حفل موسيقي أحياه الفنان لطفي بوشناق.
وتم خلال حفل التكريم، الذي أقيم مساء الأربعاء 5 ديسمبر، تقديم مداخلات شعرية ألقاها الشاعر آدم فتحي، بالإضافة إلى فقرات غنائية اهتز لها مئات الحاضرين من الطلبة والجامعيين وعدد من الضيوف على غرار أغنية « عش كما شئت » و »هذه غناية ليهم » و »نساية » و »هِمْتُ بالتونسية » وعدد من الوصلات التونسية الأصيلة.
وألقى الشاعر آدم فتحي كلمة بالمناسبة، اعتبر فيها أن تكريمه في الحرم الجامعي بكلية الآداب بمنوبة « قلعة النضال »، كما وصفها، هي فرصة ثمينة نادرة عانق فيها منصات انطلاقه إلى شمال البلاد وجنوبها منذ مطلع الثمانينات، صحبة رفاقه المتوهجين الحالمين التوّاقين إلى الحرية، مشيرا إلى أنه من جاب مع رفاقه من مبدعين وحقوقيين أماكن شبيهة بمنوبة، رغم الحصار، محاورين الشعر والأغنية ومحاورين اليأس بالأمل، زارعين في العقول والوجدان ما أمكن من أزهار الإصرار على الحرية، منازلهم قلوب الناس وبيوتهم، زادُهم الحب وسلاحُهم الأحلام والكلمات.
وأضاف أنه تلقى لحظات تكريمه مثل من يتلقى أمانة سيوصلها بكل حرص إلى أهلها، لكل الكادحين في حقول الابداع والثقافة التونسية من شعراء وناثرين وكُتّاب وكل المبدعين في مختلف الفنون آملا أن تكون البادرة إعلانا عن وعي تونسي جديد، أعمق، بضرورة ردم الفجوات المصطنعة بين التربية والتعليم والثقافة والإعلام والفضاء العام وبين ما يسمى المدينة الاكاديمية والساحة الثقافية وبين ثقافة النخبة والثقافة الفعلية. وأعرب كذلك عن أمله في أن تكون أيضا إعلانا عن عزم حقيقي على ضرورة التأسيس لمنوال ثقافي جديد يرسخ الإبداع في فضاءات التربية والتعليم ويتيح له الانتقال من مرتبة الضيف الزائر المكرم الى موقعه الضروري كعنصر أساسي من عناصر جهاز بيداغوجي تام وفق تعبيره.
وعبر الفنان لطفي بوشناق عن سروره للمشاركة في تكريم « فارس الكلمة » الشاعر آدم فتحي المعروف بنضاله والتزامه والذي كان له « الفضل الكبير » في حياته الفنية ومسيرته .
وأكد عميد كلية الآداب عبد السلام العيساوي أن حفل التكريم الذي تولت فيه رئيسة جامعة منوبة جهينة غريب، بتنسيق من الأستاذ الباحث والمترجم رضا مامي، تكريم الشاعر آدم فتحي بحضور جمع غفير من الجامعيين والطلبة، يأتي ضمن أنشطة الكلية الثقافية الموجهة للطلبة وفي إطار توجه انفتاحها على الساحة الثقافية التونسية والمبدعين من شعراء أو كتاب أو فنانين ملتزمين.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو