البث الحي

الاخبار : متفرقات

المعهد-الوطني-للاحصاء

تقديم أول برنامج تدريب الكتروني حول احصاءات النوع الاجتماعي باللغة العربية

تم يوم الاثنين تقديم أول برنامج تدريب الكتروني حول احصاءات النوع الاجتماعي باللغة العربية يهدف إلى تعزيز منظور النوع الاجتماعي في الاحصاءات الوطنية.
وأفادت المكلفة باحصائيات النوع الاجتماعي بالمعهد الوطني للإحصاء عربية الفرشيشي، خلال ورشة عمل إلتأمت بتونس العاصمة، أن هذا البرنامج يعتمد منهجا علميا هدفه تعزيز قدرات منتجي ومستعملي المعلومة الاحصائية في مجال النوع الاجتماعي فضلا عن دفع هذا المنظور في الاحصاءات الوطنية.
ويتضمن هذا المنهج، حسب الفرشيشي، 5 وحدات تتعلق بقضايا النوع الاجتماعي في مختلف المجالات وماهية احصاءات النوع الاجتماعي وأهميتها والاطار المفاهيمي في تحليل احصاءات النوع الاجتماعي ودورها في السياسة العامة فضلا عن كيفية قياس قضايا النوع الاجتماعي والمؤشرات الخاصة بها وكيفية عرض البيانات وتقديم احصاءات النوع الاجتماعي بشكل واضح وسهل.
ويستهدف هذا البرنامج بالأساس الاحصائيين العاملين في أجهزة الاحصاء الوطنية في المنطقة العربية ومستخدمي الاحصاءات من واضعي السياسات والباحثين، وفق المتحدثة، التي أبرزت ضرورة تدريب العاملين في مختلف المجالات على مراعاة منظور النوع الاجتماعي وانتاج بيانات دقيقة وغير متحيزة.
كما أشارت في ذات السياق إلى أهمية تدريب الفئة المستهدفة على الإلمام بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بالنوع الاجتماعي وأوجه تقاطعها مع المجالات الأخرى والمؤشرات ذات الصلة وسبل احتسابها وكذلك على الطرق الفنية المستخدمة في عرض البيانات المراعية لمنظور النوع الاجتماعي.
وأوضحت الفرشيشي، أن هذه الورشة التي ينظمها معهد الاحصاء بالتعاون مع وزراة المراة والاسرة والطفولة وكبار السن و اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا « الاسكوا »، ستكون منطلقا لورشات تدريبة أخرى، وهي تسعى بالإضافة إلى تقديم برنامج التدريب الإلكتروني حول احصاءات النوع الاجتماعي باللغة العربية إلى طرح مجموعة من أدوات احصاءات النوع الاجتماعي وبسط طرق احتساب البيانات بشكل علمي.
من جهتها فسرت خبيرة احصاءات النوع الاجتماعي في شعبة الاحصاء باللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا « الاسكوا » للأمم المتحدة ببيروت ندى جعفر أن « الاسكوا « طورت منهجا تدريبيا في مجال احصاءات النوع الاجتماعي، باعتباره حقل احصاءات مستجد، وذلك بخمس دول عربية وهي تونس والمغرب ومصر والاردن والعراق .
وبينت أن هذا الدليل العملي باللغة العربية حول احصاءات النوع الاجتماعي قامت بتطويره وحدة السياسات الاحصائية والتنسيق في شعبة الاحصاء في الاسكوا كمنهج تدريبي في إطار  » مشروع التعاون بين الأقاليم لتعزيز القدرات الوطنية لقياس التقدم المحرز في تحقيق المساواة بين الجنسيين وتمكين المرأة والممول من برنامج الامم المتحدة للتنمية للفترة 2016/2013 « .
وأوضحت أن هذا المنهج يهدف أساسا إلى تعزيز المعرفة بالاحصاءات في مجال النوع الإجتماعي وبناء قدرات مكاتب الاحصاء الوطنية بما في ذلك نظم الاحصاء الوطنية ومجموعة واسعة من المزودين بالبيانات ومستخدميها على غرار صناع السياسات ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية والباحثين في الوكالات الوطنية والدولية والطلبة.
وأكدت أن « الأسكوا  » تسعى إلى خلق بيئة تعليمية يسهل الوصول إليها وتمكن جميع المختصين والمهتمين من اثراء التعلم والتدريب وتبادل المعرفة على نطاق واسع من خلال استعمال التكنولوجيا الحديثة مشددة على أن استكمال المتدرب وحدات هذا المنهج عبر برنامج التعلم الالكتروني بنجاح، يمكنه من الحصول على شهادة ممضاة من قبل الأسكوا تتيح له الالتحاق بورشات عمل وطنية واقليمية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو