البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

cccom

تتويج طارق الشيباني بالكومار الذهبي للرواية بالعربية والكومار الذهبي للرواية بالفرنسية يمنح مناصفة لرفيق دراجي ومحمد بوعمود

فاز الكاتب طارق الشيباني بجائزة الكومار الذهبي للروايات باللغة العربية لسنة 2019، عن عمله « للا السيدة » الصادر عن دار زينب للنشر. وآلت جائزة الكومار الذهبي للروايات باللغة بالفرنسية مناصفة إلى الروائي رفيق دراجي عن عمله « Jugurtha un contre-portrait » الصادر عن دار « نيرفانا » للنشر، ومحمد بوعمود مؤلف رواية « La princesse de Bizerte » الصادرة عن دار نقوش عربية للنشر « آرابسك ».
وجاء الإعلان عن أسماء الفائزين بالجوائز الأدبية لتأمينات كومار لسنة 2019، في حفل أقيم مساء السبت بالمسرح البلدي بالعاصمة، أحياه الأوركستر السمفوني قرطاج بقيادة الأستاذ حافظ مقني، وذلك بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وثلة من أهل الفكر والثقافة والإعلام.
وأسندت لجنة التحكيم باللغة العربية التي ترأستها الأستاذة مسعودة بوبكر والمتألفة أعضاؤها من الأساتذة نزيهة خليفي ومنية عبيدي وعبد الوهاب براهم والهادي ثابت جائزتها الخاصة إلى رواية « سكاكين عمياء » لعبد القادر عليمي، الصادرة عن دار ميار للنشر، فيما كانت جائزة الإكتشاف من نصيب الروائي شوقي البرنوصي عن عمله « مأزق تشايكوفسكي » الصادر عن منشورات سوتيميديا.
وفي المقابل، حجبت لجنة تحكيم الروايات باللغة بالفرنسية المتألفة من الأساتذة رضا الكافي (رئيس) ومريم بلقاضي ومنيرة شبوتوت وكمال بن وناس وشعبان حرباوي، جائزتها الخاصة، وذلك بعد إجماع أعضاء اللجنة على عدم توفر المعايير في الأعمال المرشحة لهذه الجائزة. كما قررت اللجنة ترحيل هذه الجائزة للدورة القادمة حيث سيتم إسناد جازتين خاصة بلجنة تحكيم الروايات باللغة الفرنسية.
وأسندت اللجنة جائزة الإكتشاف إلى الكاتبة عليسة بلغيث عن روايتها « l’amant de la mer » وهي صادرة عن دار نقوش عربية للنشر « آرابسك ».
ولاحظت لجنة تحكيم الروايات باللغة العربية زيادة في عدد الأعمال المشاركة مقارنة بالدورات الفائتة، إذ استقبلت 34 رواية استبعدت منها أربعة أعمال لعدم استجابتها لشروط المشاركة.
كما لاحظت أيضا تنوعا في محتوى الروايات بين ماهو سياسي واجتماعي وتاريخي ونفسي وخيال علمي.

وات

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو