البث الحي

الاخبار : سينما

film_1

تتويج تونسي في مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة بدمشق

اختتمت يوم الأحد  الدورة السادسة لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة بدمشق بالإعلان عن أسماء الفائزين ،و في مسابقة الفيلم العربي فاز الفيلم التونسي “آية” جائزة أفضل فيلم للمخرجة مفيدة فضيلة .و في نفس المسابقة  ذهبت جائزة أفضل سيناريو إلى فيلم “المنحوس” للكاتبة والمخرجة التونسية درصاف الحسني .

ويتحدث الفيلم التونسي “آية” الفائز بجائزة أفضل فيلم في المهرجان ضمن مسابقة الفيلم العربي بكثير من الواقعية عن فتاة تونسية صغيرة لا يتجاوز عمرها الستة أعوام، تعيش في محيط ديني متزمّت، حيث تعاني من قسوة البيئة التي تمثلها سطوة الأب المتزمت دينيا وانسحاق الأم واستسلامها لذهنية المجتمع الذكوري، ونتيجة للتربية المتشددة والقاسية التي تحوط بها في حياتها العادية في بيتها، تبدأ بالبحث عن إجابات فلسفية كبرى لأسئلة تسمعها من محيطها، فتنطلق في مناجاة الله، طالبة منه أن ترى وجهه في السماء.

وتبدأ رحلتها القاسية بفوضى الأسئلة والرفض الذي تواجهه في حياتها البريئة، إلى أن ينتهي الفيلم بارتدائها النقاب الكامل وسخرية أصدقائها منها، وتألّمها الشديد من ذلك. وفي الأثناء، تظهر الأم مجددا في لقطة معبّرة، حيث تحتضن ابنتها وتحميها من الأطفال الساخرين، وتسيران معا على سكة قطار طويلة ومتباعدة النهايات برمزية على طول الطريق في موضوع تحرير المرأة والطفولة وأن المسار لا يزال طويلا.

عن جريدة العرب الدولية

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو