البث الحي

الاخبار : الاخبار

259815810_297044679095484_4415094290631011571_n

« بيت الرواية » يستضيف مدير المركز الوطني للاتصال الثقافي الحكواتي هشام الدرويش

قدم أستاذ التنشيط الثقافي ومدير المركز الوطني للاتصال الثقافي الحكواتي هشام الدرويش يوم الاربعاء  24 نوفمبر في رحاب « بيت الرواية »، بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة، سلسلة حكايات شعبية وسرديات للأطفال صادرة عن دار النشر « نقوش عربية » في محاولة لاحياء الموروث الشفوي الشعبي وتثمينه على الصعيدين الثقافي والتربوي.
وقد صدر لهشام الدرويش نحو 23 عنوانا هي عبارة عن مجموعة من الحكايات الشعبية مستوحاة من الارث العالمي او التونسي المحلي باللهجة التونسية بالاعتماد على الامثال الشعبية والخرافات المتداولة شفويا عبر الاجيال. ويهدف من خلال ذلك إلى إثراء المدونة الادبية الموجهة للطفل وايصال رسائل تربوية ذات ابعاد انسانية وقيمية من شأنها ان تساعد الطفل على تطوير المخيال الشعبي لديه ودعم معارفه والاعتبار من الرسائل الواردة في هذه الحكايات.
ومن بين حكايات هشام الدرويش التي تم توثيقها نجد « الدينار في النار » و »اول نهار في القراية » و »شجرة العهد  » و »اغرس شجرة تكبر معك » و »حكاية القلمون » وغيرها من العناوين التي تميزت في مضامينها بطرافة الاسلوب وغزارة المعاني وعمق المواضيع المطروحة حيث يعتبر هشام الدرويش ان « اهتمامه بالحكايات هو اهتمام بالموروث الشفوي والحكايات المتداولة في مختلف ربوع البلاد كنوع من التثمين له والسعي للمحافظة عليه وعلى ذاكرة الاجيال من التلاشي ».
ويضيف في هذا الصدد  » اتحسس الموروث الشفوي والحكايات التونسية لتطويعها وفق واقعنا المعيش بأسلوب الحكواتي الذي يسرد الخرافة ويعمل على ايصال الحبكة المتصلة بها عبر الاقتباس من التراث العالمي بلغة تونسية مبسطة للطفل في محاولة لاستخلاص العبر وتمرير الرسائل التربوية المنشودة بأسلوب السهل والممتع في الآن ذاته « .
من جهته ثمن الشاعر سوف عبيد، خلال هذا اللقاء الذي التأم ضمن « توقيعات راعي النجوم » ببيت الرواية، مبادرة نشر سرديات وحكايات لفائدة الطفل والتوثيق للموروث الشفوي بأسلوب سلس وبسيط فيه ترغيب للطفل على المطالعة بما يمكنه من اساليب معرفية مختلفة عن السائد باليات تربوية قادرة على التوعية والتحسيس باهمية المعرفة بالتاريخ والحضارة والتراث معتبرا ما قام به هشام الدرويش خطوة مهمة للمنظومة التربوية ككل.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو