البث الحي

الاخبار : الاخبار

livre-2

برنامج التظاهرة الوطنية « مسافر زاده كتاب » بولاية أريانة

تعقد المكتبة الجهوية متعدّدة الوسائط بأريانة ندوة صحفية يوم الاثنين 2 ديسمبر القادم بمقرّها، للإعلان عن انطلاق التظاهرة الوطنية « مسافر زاده كتاب » وستتواصل هذه التظاهرة الأولى من نوعها بولاية أريانة، إلى غاية يوم 20 ديسمبر القادم.

وسيتم بالمناسبة عقد اتفاقية شراكة بين المكتبة الجهوية متعدّدة الوسائط بأريانة وشركة نقل تونس، تنص على تدعيم أسس وآليات تعاون فعلي بين الطرفين لتكون التظاهرة الوطنية « مسافر زادة كتاب » محطة قارة لتأثيث مشهد ثقافي ناجح في الجهة.

وتنطلق من مقر المكتبة الجهوية بأريانة مسيرة تنشيطية في اتجاه محطة 10 ديسمبر (ترابط حافلة-مترو)، للتعريف بالتظاهرة وتوزيع الكتب على المسافرين بالمترو الخفيف. كما سيتم في المكان ذاته تركيز خيمة الكتاب والمطالعة لفائدة المسافرين، وتنظيم عروض تنشيطية متنوعة لفائدة مستعملي وسائل النقل والمارّة، وفق ما جاء في برنامج التظاهرة.

ونظرا لتوافق يوم 2 ديسمبر مع اليوم الدولي لإلغاء الرق، أعد المنظمون معرضا للكتب تتمحور حول العنصرية، فضلا عن عرض شريط وثائقي بعنوان « لا للعنصرية « ، وتنظيم مائدة مستديرة عن العنصرية تؤمنها الأستاذة سعدية مصباح.

وينتظم يوم تنشيطي يوم الثلاثاء 3 ديسمبر لفائدة جمعيات ومراكز الإعاقة بولاية أريانة، علاوة عن برمجة عرض فرجوي بعنوان « من حقي نعيش » للمنتجة ألفة العبيدي، وذلك تزامنا مع اليوم الدولي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية كذلك صلب التظاهرة الوطنيـة « نقرأ من أجل غد أفضل « .

وتتواصل فعاليات التظاهرة يوم 5 ديسمبر، إذ ستحتضن المكتبة الجهوية لقاءً عن منظمة الأمم المتحدة بعنوان  » التطوع : مفهومه وأهميته « ، تؤثثه الأستاذة كوثر البيزاني، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتتوزع أنشطة المكتبة الجهوية متعددة الوسائط بأريانة، على المكتبات العمومية بكل من المنيهلة والتضامن، حيث سيتم يوم 6 ديسمبر تركيز خيمة المطالعة والكتاب بحي البساتين المنيهلة تتضمّن معرض كتب وورشات تنشيطية في الخرافة الشعبية والأمثال الشعبية وغيرها من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية لفائدة الأطفال. وتتواصل أشغال هذه الخيمة يوميْ 7 و8 ديسمبر.

وبمناسبة اليوم الدولي للطيران المدني الموافق لـ 7 ديسمبر من كل سنة، تنتظم مجموعة من المعارض الوثائقية والكتب، كما سيتم توزيع مجموعة من الكتب على المسافرين على متن الطائرات بمطار تونس قرطاج الدولي، حيث سيحتضن ورشة في صناعة الطائرات وأخرى في فن الرسم موضوعها وسائل النقل الجوي.

وتحتفي تظاهرة « مسافر زاده الكتاب » بأريانة باليوم العالمي لمكافحة الفساد الموافق لـ 9 ديسمبر من كل سنة. وسيتم بالمناسبة تنظيم معرض وثائقي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للتعريف بمهامها وإنجازاتها، بالإضافة إلى إقامة ورشة تفاعلية بتقنية « Bib Talk » تؤثثها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد حول مفهوم الحوكمة.

وتقام في ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (10 ديسمبر) أنشطة ومعارض متنوعة، من ضمنها ورشة تفاعلية مع الآباء والأبناء حول كيفية تمرير فكرة أنّ لكلّ طفل الحق في جسده ولا يمكن لأي أحد أن يلمسه أو يقبله دون موافقته  » كتاب كيكو واليد نموذجا ».

وتحتفي المكتبة الجهوية متعددة الوسائط بأريانة باليوم العالمي للجبال (11 ديسمبر) واليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة (12 ديسمبر) واليوم العالمي للمهاجرين (18 ديسمبر) واليوم العالمي للغة العربية (19 ديسمبر)، إذ ستنظم أنشطة متنوعة حول هذه المحاور لفائدة القراء من جميع الفئات.

ويسدل الستار على تظاهرة « مسافر زاده كتاب » يوم 20 ديسمبر بأحد النزل بالعاصمة. وسيخصّص هذا اليوم لتكريم المطالعين الأوفياء والفائزين في مختلف الورشات.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو