البث الحي

الاخبار : سينما

img1212

برمجة ثرية رغم الصعوبات في الدورة الرابعة لمهرجان الأيام الوثائقية بدوز

 انطلقت مساء السبت  11 اكتوبر بفضاء متحف الصحراء بدوز من ولاية قبلي فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الايام الوثائقية بدوز التي تتواصل الى غاية 18اكتوبر الجاري.

وقد وضعت لجنة التنظيم برمجة ثرية حافلة بالفعاليات الفكرية والتنشيطية تجمع بين عروض الافلام الوثائقية القصيرة والطويلة والمعارض والمحاضرات والورشات.

وأكد هشام السنوسي مدير هذه التظاهرة  ضرورة انجاح المهرجان رغم الصعوبات التي رافقت انطلاقته وخاصة تعطل ربط الفضاء الخارجي لمتحف الصحراء بالإنارة الجمالية باستعمال تجهيزات خاصة تم تسوغها من ادارة مهرجان قرطاج الدولي بسبب المبالغ المشطة التي طلبها اقليم شركة الكهرباء والغاز بالجهة والتي تصل الى حدود ثمانية ألاف دينار على حد تعبيره.

وطالب السلط الجهوية ووزارة الثقافة بالتدخل العاجل لوضع حد لمحبي الظلام »حسب قوله » وتمكين القائمين على هذا المهرجان من ظروف عمل أحسن  بهدف انجاح هذه التظاهرة التي بدأت تأخذ أبعادا عالمية ستضمن مزيد الاشعاع لجهة دوز ولتونس عموما.

ويتضمن برنامج المهرجان تقديم محاضرة حول تصور الريف في السينما للمخرج الفرنسي غي شابويي يتخللها عرض فيلمه عن معانات الفلاحين في فرنسا الى جانب تنظيم ورشات حول رياضة الكيك يوكسينغ وأخرى حول اهتمامات النساء بالمنطقة.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من المخرج الفرنسي غي شابويي والمخرجة البريطانية كيم لونجينوتو والمخرجة الفلسطينية ناهد عوض الى جانب المصور العالمي التونسي دريد السويسي،يذكر ان الافلام المشاركة فى هذه التظاهرة هي  : حديث القرى الامازيغية  لعبد الحق طرشوني ، فلاحين  للحبيب العايب ، ، وجه ربي  لبهرام علوي ، سبعة ارواح  لامين بوفايد ، على هذه الارض  لعبد الله يحيى ، الحي يروح  لامين بوخريص ، وردة  لمحمود الجمني ، سينيزيت  لطارق طيبة ، عبد العزيز الثعالبي  لسعد الحاجي.

وكالة تونس افريقيا للأنباء

 

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو