البث الحي

الاخبار : الاخبار

bir-lahfa

انطلاق فعاليات « ملتقى عبد القادر بن الحاج نصر للإبداع الادبي والفكري » ببئر الحفي

انطلقت يوم الاثنين فعاليات الدورة الثانية من ملتقى عبد القادر بن الحاج نصر للإبداع الأدبي والفكري بالمركب الثقافي ببئر الحفي تحت شعار « الرواية والسياسة » بحضور ثلة من الجامعيين والأدباء.
ويهدف الملتقى إلى « تثمين كتابات مبدعي تونس والتعريف بهم وبكتاباتهم وجعل أعمالهم مواضيع للبحث العلمي والأكاديمي وتنشيط الحياة الثقافية في المناطق الداخلية خاصة »، وفق ما أفاد رئيس « منتدى متفكرون » رضا حمدي . وأضاف أن هذه الدورة تنتظم بمسقط رأس الأديب الكبير عبد القادر بن الحاج نصر وتحمل موضوع من المواضيع المتصلة بالابداع الفكري والادبي.

وتمثلت فقرات اليوم الاول من الملتقى في ثلاث جلسات علمية تضمنت الأولى أربع مداخلات الاولى حول « أصداء الثورة في شخص عبد القادر الحاج نصر » قدمها محمد القاضي ومداخلة ثانية بعنوان « كيف تتقي الرواية السياسة المباشرة » للأديب أحمد السماوي وتلتها مداخلة بعنوان « حراك تونس في نماذج من الرواية التونسية » لمحيي الدين حمدي واختتمت بمداخلة بعنوان « نهاية المثقف الممكن والممتنع » للأديب مصطفى المدائني.
وتم التطرق في الجلسة العلمية الثانية إلى ثلاثة مواضيع وهي « كتابة السياسة في الرواية بلا سياسة » قدمها محمد الخبو و « الأدب في دوامة السياسة » قدمتها امال مختار و « السياسة في الرواية الفلسطينية » قدمها احمد الجوة.
واختتمت انشطة اليوم الاول من الملتقى بشهادات حول السياسة في ادب عبد القادر بن الحاج نصر من تقديم الاديبين عباس سليمان وزهرة الظاهري.

وتتواصل فعاليات الملتقى غدا الثلاثاء بحلقة نقاش تؤثثها جمعية صدق للتربية والثقافة والتنمية وبمسابقات موجه للتلاميذ الذين تم تكليفهم مسبقا بقراءة أدب عبد القادر بن الحاج نصر.
وشارك في تنظيم هذا الملتقى المركب الثقافي ببئر الحفي ومنتدى متفكرون وبلدية بئر الحفي وجمعية صدق للتربية والثقفة والتنمية ببئر الحفي والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسيدي بوزيد.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو