البث الحي

الاخبار : مهرجانات

13319726_980671015382432_2277655063789538352_n

انطلاق الدورة 41 لمهرجان سيدي علي الحطاب

أعطيت مساء الاثنين بمعتمدية المرناقية من ولاية منوبة إشارة انطلاق الدورة 41 من مهرجان سيدي علي الحطاب في حلته المعهودة الممزوجة بطابع روحي فلكلوري شعبي لتتواصل على مدى أربعة أيام حافلة بالفقرات والأنشطة التراثية الثقافية .
وانطلقت البرمجة التي سهرت على تنظيمها هيئة المهرجان بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، بعروض في الفروسية ضمت نخبة من الفرسان الذين مثلوا عدة مناطق بملابسهم المختلفة الأشكال والألوان، وقدموا حركات بهلوانية وأظهروا بأدائهم الساحر درجة كبيرة من التحكم في جيادهم. ورافقت عروضهم الفرجوية موسيقى فرق الفنون الشعبية وعروض تنشيطية متنوعة على غرار عرض « شمشوم العرب » وعرض سطمبالي، إلى جانب مداخلات شعرية شعبية .
كما شملت برمجة المهرجان الذي أعطى إشارة انطلاقه والي منوبة أحمد السماوي وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب، معرضا متنوع الأجنحة أتاح لرواد المهرجان التعرف عن قرب على نماذج من الإرث الثقافي والتراثي الممزوج بروح الحداثة حيث شمل عددا من الابتكارات التقليدية، لتختتم سهرة اليوم الاول بعرض لفرقة سلامية سيدي علي الحطاب بفضاء المقام.
وتتواصل فعاليات المهرجان حسب ماأفاد به مدير المهرجان محمد علي العوني ، بحلة ثقافية متنوعة تشمل عديد الفقرات والعروض الفرجوية على غرار » الحضرة » و »الخرجة  » و »العيساوية » و »عكاشة » و »الخمارة  » والعمل الحطابي و »العادة الحطابية » وسهرات فنية لعل أهمها عرض فرقة النجع والقمرة للفنانة آمال علام، وفرقة حضرة رجال سوسة وسلامية سيدي بوعلي نفطة فضلا عن محاضرة حول الولي الصالح سيدي علي الحطاب ومسابقة في حفظ وترتيل القرآن. وأشار مدير المهرجان إلى التوجه نحو إضفاء طابع مغاربي على فعاليات المهرجان من خلال استضافة شعراء من الجزائر وليبيا .

وات

بقية الأخبار

radion culture android

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

النشرات

tmp111

فيديو