البث الحي

الاخبار : سينما

mar

انطلاق الدورة 18 لهرجان مراكش السينمائي

افتتح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش دورته الثامنة عشر يوم الجمعة بتوجيه التحية للممثلة المغربية الراحلة أمينة رشيد وزوجها الكاتب المسرحي عبد الله شقرون.

وفي لفتة تقدير للممثلة، التي قدمت العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية المهمة، والتي توفيت في أغسطس آب الماضي، قررت إدارة المهرجان ترك مقعديها هي وزوجها شاغرين يحملان اسميهما.

وقدمت إدارة المهرجان نبذة عن الأفلام الأربعة عشر المشاركة في المسابقة الرسمية، ومنها خمسة من إخراج نساء،  واختُتم الحفل بعرض الفيلم الأمريكي ”أخرجوا السكاكين!“ « نايفز أوت » للمخرج ريان جونسون وبطولة دانييل كريج وجيمي لي كيرتس وكريس إيفانز وتدور أحداثه في إطار بوليسي عن جريمة قتل يُعهد إلى محقق مخضرم « كريج » بحل طلاسمها.

ويعرض المهرجان هذا العام 98 فيلما من 34 دولة موزعة على أقسام مختلفة منها المسابقة الرسمية وبانوراما السينما المغربية وسينما الجمهور الناشئ وعروض جامع الفنا بالإضافة إلى قسم تكريم السينما الأسترالية الذي سيشهد عرض 25 فيلما وحضور العدد ذاته من الممثلين والمنتجين والمخرجين الأستراليين.

وسيتمّ عرض الفيلم التونسي  »نورا تحلم » للمخرجة هند بوجمعة ضمن فعاليات المهرجان بعد النجاح الذي حقّقه الفيلم في المهرجانات العربية والأجنبية والجوائز التي حصدها أبطاله على رأسهم هند صبري.

و »نورا تحلم » من بطولة هند صبري ولطفي العبدلي وثلة من الممثلين التونسيين، وقد تمّ تتويجه مؤخرا بالتانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية دورة نجيب عياد.

ومن المقرر أن تستمر الدورة الحالية من المهرجان حتى السابع من ديسمبر .

رويترز

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو