البث الحي

الاخبار : سينما

10409547_306185686222348_6056611384380131915_n

المهرجان الدولي لفيلم المرأة يفتتح الموسم الثقافي بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات

المهرجان الدولي لفيلم المرأة بالحمامات « بعيونهن » هو مولود ثقافي سيفتتح الموسم الثقافي الجديد للمركز الثقافي الدولي بالحمامات، وفق ما أعلنه معز مرابط مدير المركز خلال ندوة صحفية عقدها يوم الخميس لتسليط الضوء على أبرز فقرات الموسم الثقافي 2017-2018.
وأكد المرابط ثقته بأن مهرجان « بعيونهن » الذي سينتظم من 18 الى 22 اكتوبر « سيشكل حدثا ثقافيا متميزا » خاصة وأنه يعنى بالنساء السينمائيات لا بالمرأة في الأفلام السينمائية، مبينا أن تنظيم المهرجان يأتي في إطار انفتاح المركز على الفاعلين الثقافيين، وفي سياق شراكة بين الجامعة التونسية لنوادي السينما والمركز الثقافي الدولي بالحمامات.
وأشار إلى أن الأنشطة المبرمجة في الموسم الثقافي الجديد تشكل مواصلة لتصور جديد للفضاء انطلق تجسيمه منذ الموسم الفارط وذلك بالعمل على أن يكون المركز الثقافي الدولي بالحمامات منصة للإبداع الثقافي ودعم الفنان الشباب من مختلف جهات الجمهورية.
وبين أن أنشطة الموسم جديد ستنجز في إطار « أكاديمية المتوسط للفنون » التي توزع أنشطتها على ثلاثة محاور رئيسية وهي « صناع الثقافة » و »صناع الكتابة » و »صناع الفرجة »، مبرزا أن المحورين الأولين انطلقا منذ شهر ماي وسبتمبر وتضمنا بالخصوص ورشات لتطوير قدرات الفاعلين الثقافيين على إدارة المشاريع الثقافية، بالإضافة إلى تنظيم ورشة بأسبوعين في كتابة السيناريو والكتابة الدرامية والكتابة الأدبية تحت إشراف الكاتب والمخرج الفرنسي رولان فيشا وبمشاركة العديد من الفنانين.
وأوضح أن برنامج « صناع الفرجة » الذي سيسعى لاحتضان 50 مشروعا فنيا جديدا ومجددا في المقاربة الفنية، ولمرافقة أصحاب هذه المشاريع، من مرحلة التصور إلى التوزيع، سينطلق في الفترة القريبة القادمة بعد أن يتم فتح باب الترشحات لهذا البرنامج الذي يستهدف بالخصوص الفنانين الشباب من مختلف جهات الجمهورية. وأشار إلى أن المرافقة ستتم في إطار محضنة مشاريع تشتمل بالخصوص على سلسلة من الورشات التكوينية التي سيتم تنظيمها بالمركز في مجال تطوير القدرات في مجال إدارة المشاريع الثقافية على امتداد فترة زمنية تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنة كاملة.
وأكد مدير المركز الثقافي الدولي بالحمامات أن التعريف بهذه المشاريع وتوزيعها في الخارج سيكون أحد أبرز المحاور التي سيعمل عليها هذا البرنامج في إطار استثمار شبكة شراكات المركز مع مراكز ثقافية دولية في عديد البلدان، وخاصة من أجل فتح الباب لتواصل الفنانين التونسيين الشبان مع تجارب فنية مجددة ومع مبدعين من جهات مختلفة من العالم.
وشدد مرابط بالمناسبة على أن المركز سيواصل مرافقته للمبدعين الشبان بتخصيص مختلف فضاءاته لعرض ما سينتج في إطار الورشات التي سيحتضنها أو الإقامات الفنية التي سيوفرها وذلك في إطار معارض أو عروض فنية، وبالتالي سيتم تمكين المبدعين من واجهة لعرض أعمالهم والتعريف بقدراتهم الإبداعية على أوسع نطاق.
الموسم الثقافي الجديد سيشهد أيضا تنظيم ورشة للفوتوغرافيا في شهر ديسمبر القادم تهتم بـ »تمثل الفضاء من خلال التصوير المعماري » بإشراف المصور الفوتوغرافي والمهندس المعماري الايطالي « بيار باولو راف » بالإضافة إلى تنظيم سلسلة من العروض الموسيقية، وإقامة فنية لفنانين تشكيليين من الصين ستلتئم من 20 إلى 26 أكتوبر.
خلال هذا اللقاء بينت رئيسة الجامعة التونسية لنوادي السينما منال السويسي أن المهرجان الدولي لفيلم المرأة بالحمامات « بعيونهن » والذي سيحتضن فعالياته المركز الثقافي الدولي بالحمامات من 18 الى 22 اكتوبر سيشكل الحدث الثقافي الأبرز للموسم الثقافي الجديد في الحمامات وفي تونس خاصة وأنه الأول من نوعه الذي يعنى بالنساء السينمائيات لا بصورة المرأة في السينما.
وأوضحت أن المهرجان سيتميز كذلك في دورته الاولى بالتركيز على السينمائيات من جنوب المتوسط وبتوفيره الفرصة لثلاثين شابا وشابة من نشطاء نوادي السينما للتكوين في مجالات صناعة التظاهرات والمهرجانات الثقافية بالاضافة الى تنظيم اقامة فنية في كتابة السيناريو لمدة أسبوع لعشرة مشاريع روائية أو وثائقية قصيرة.
وسيتم في إطار المهرجان عرض ونقاش ما لا يقل عن 14 فيلما من بينها 7 أفلام قصيرة و 7 أفلام طويلة من تونس ومصر ولبنان وسوريا والعراق والمغرب وفلسطين والجزائربالاضافة إلى برمجة عرضين بالمركب الثقافي الجامعي بالمرازقة فضلا عن تكريم المخرجة السينمائية الراحلة كلثوم برناز.

وات

بقية الأخبار

radion culture android

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

النشرات

tmp111

فيديو