البث الحي

الاخبار : مهرجانات

ribat-monastir

المنستير:انطلاق الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للثقافات ايلاف

حت شعار « المنستير درة المتوسط، مدينة الحب والسلام » انطلقت مساء الجمعة بالمنستير الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للثقافات ايلاف وقد اطلق عليها اسم « دورة المسرحي المرحوم مجدي عبرود » التي تتواصل ثلاثة أيام وتنظمها جمعية روافد للفنون والثقافات بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير وبمشاركة موسيقيين وشعراء ورسامين واعلاميين من تونس والجزائر والمغرب والعراق وفلسطين ولبنان وإيطاليا والمجر وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية وذلك وفق ما أفاد وات خالد الكبير مدير المهرجان ورئيس جمعية روافد للفنون والثقافات.
وسجل المهرجان تقديم عرض « تعايش » الإيطالي بقيادة الفنّان رمزي الهرابي الذي أوضح في تصريح لوات أنّ « تعايش » عرض انطلق منذ خمسة سنوات يهدف الى إعادة روح التآزر الاجتماعي بين الأقليات في إيطاليا. ويشارك في العرض فنانون من إيطاليا وتونس.
والفنّان رمزي الهرابي هو شاعر ورسام تونسي مقيم في إيطاليا منذ 20 سنة ومتحصل على عدّة جوائز دولية في مجالات الرسم والشعر من بينها جائزة « أنا ليند لحوار الثقافي » سنة 2008.
وشهد اليوم الأوّل من المهرجان كذلك تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية بعنوان « باب المدينة » بمشاركة فنانين تشكيليين من تونس والجزائر اضافة الى تنظيم عرض أزياء بعنوان « حلم » وقراءات شعرية لشعراء من عدة دول.
وتتواصل غدا فعاليات المهرجان بتنظيم ندوة حول ثقافة السلام حيث يقدم الشاعر فوزي الديماسي مداخلة بعنوان « المنستير مدينة الحب والسلام » ومحمّد مكحلي الأستاذ بكلية الآداب بالجزائر مداخلة بعنوان « ثقافة السلم أساس العيش المشترك » .كما سيتم عرض فلم وثائقي حول مسيرة المسرحي ومخرج عرض « التخميرة » المرحوم مجدي عبرود وتكريم عائلته.
وتجدر الاشارة الى ان وفدا من تونس يبتوجه الى مدينة « سيراكوزا » الإيطالية يوم 26 جانفى الجاري لتنظيم أسبوع ثقافي تونسي للتعريف بالثقافة التونسية وذلك في اطار التبادل الثقافي التونسي الإيطالي .

 

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو