البث الحي

الاخبار : متفرقات

668_334_1392018758a

المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف تُحيي إحياء الذكرى 60 لوفاة الفنانة صليحة

  تُحيي المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف الذكرى 60 لوفاة الفنانة صليحة (1914- 1958)، وذلك من خلال إعداد برنامج ثقافي متنوع سيقام يوميْ 8 و9 ديسمبر الحالي تحت شعار « صليحة صوت الحياة ».
ويتضمّن إحياء هذه الذكرى مجموعة من العروض الموسيقية يؤثثها مطربون من جهة الكاف، ستقام بفضاءات المركب الثقافي بالكاف والمركز الثقافي « سيرتا » والمركز الدولي يوغرطة.
وسيقام بالمناسبة معرض وثائقي يتضمن صورا للفنانة الراحلة، بالإضافة إلى تسجيلات نادرة لها في برامج تلفزيونية وإذاعية. وسيتم إنجاز لوحة فنية لصورة صليحة، لفائدة دار الثقافة نبر، وذلك بالشراكة مع الفرع الجهوي بالكاف لاتحاد الفنانين التشكيليين بالكاف.
والفنانة الراحلة صليحة هي من مواليد سنة 1914 بدشرة نبّر من ولاية الكاف، واسمها الحقيقي صلّوحة الحنّاشيّة. وتعدّ سيّدة الغناء في تونس اقترن اسمها بالإذاعة الوطنيّة والرشيديّة، فأصبحت قدوة لكلّ مطربة هاوية تختار من تراث صليحة الذي استهوته الأسماع وتجاوبت معه القلوب ما تؤيّد به موهبتها الصوتيّة وتؤسّس عليه مسارها الفنّي.
وأدّت جلّ أغانيها على تنوّع نغماتها ومقاماتها وموضوعاتها في إطار مدرسة الرشيديّة الفنيّة وبعناية كبار المؤلّفين والملحّنين وخاصّة العربي الكبادي وأحمد خير الدّين وجلال الدّين النقّاش ومحمد المرزوقي وخميّس الترنان ومحمد التّريكي، وتوفيت الفنانة صليحة يوم 25 نوفمبر 1958.

تقرير سمية الفرجاني :

|

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو