البث الحي

الاخبار : الاخبار

41688023_1023197751174034_1744171847945027584_n

« الرباط 1222 سنة تاريخ وحضارة » شعار تظاهرة بالمعلم الأثري برباط المنستير ضمن الدورة الأولى لمهرجان منسيات بلادي

حت شعار « الرباط 1222 سنة تاريخ وحضارة » انتظمت مساء أمس الخميس بمعلم الرباط الأثري بالمنستير تظاهرة متنوعة الفقرات ضمن الدورة الأولى لمهرجان منسيات بلادي، ببادرة من جمعية « فن الطهي للجميع » وبمشاركة وفد جزائري يضم 7 رؤساء طهاة من « جمعية الوفاق الجزائري للسياحة ».
وتضمنت هذه التظاهرة التي حضرها حوالي 250 سائح من جنسيات مختلفة، ورشات حيّة في بعض منتوجات الصناعات التقليدية كالسعف والخبز إلى جانب عرض لمنتوجات من الفخار واللباس التقليدي والفسيفساء ومنتوجات من التراث الغذائي التونسي وعدّة مأكولات تونسية على غرار عصيدة بالقديد، وحلالم بالعبيد، وبزين بالدجاج، وملثوث وعصيدة ب »القبروص »، وبرغل وأكلات جزائرية مثل « المثوم » وهي أكلة للجزائر العاصمة و »المشلوش » و »الطمينة »، حسب ما بيّنت ل(وات) مهدية الشيخ من الجزائر.
كما تم تقديم عرض « دخلة » العريس المكني واستعراض نماذج من اللباس التقليدي التونسي والجزائري وعرض موسيقي لفرقة الحبيب المناري ومعرض للصور الفوتوغرافية للمصور عمر عبادة حرزالله.
واستطاع السياح وهم من جنسيات مختلفة من بينها البريطانية والفرنسية والروسية والبلجيكية، التعرّف خلال هذا المهرجان على الموروث الثقافي التونسي من ألعاب شعبية ولباس تقليدي وأكلات تونسية ومنتوجات للصناعات التقليدية وموسيقى، حسب فواز بن حليمة المندوب الجهوي للسياحة.
ويأتي تنظيم هذا المهرجان في نهاية الموسم السياحي للتعريف بعمق الموروث التاريخي التونسي وبمنتوجات الحرفيين وتشجيعهم على مزيد ترويج منتوجاتهم، وهو مهرجان يجمع بين السياحي والثقافي والاقتصادي، وفق والي المنستير أكرم السبري.
وشارك في مهرجان منسيات بلادي 12 من حرفيي الصناعات التقليدية من ولاية المنستير في اختصاص اللباس التقليدي ومن البقالطة في السعف ومن بني حسان في القصب ومن لمطة في الفسيفساء ومن المكنين وصيادة وقصر هلال في الأكلة التقليدية ومنتوجات العولة، وفق ما أفاد (وات) كاظم المصمودي المندوب الجهوي للصناعات التقليدية بالمنستير.
وأوضح أنّ بعض الحرف في الصناعات التقليدية بصدد الاندثار كصناعة القصب والسعف وبعض أنواع التطريز اليدوي التقليدي والفسيفساء، قائلا انها « منسيات يمكن أن تكون منتوجا سياحيا مع إمكانية تطويرها دون المس من الهوية والتراث ».
ومهرجان منسيات بلادي يمس المنسيات في مختلف المجالات من مأكولات وموسيقي وألعاب ولباس وسيارات قديمة ودخلة العروس والعروسة بالمكنين وفق ما أفاد (وات) حلمي قحبيش مدير مهرجان منسيات بلادي في دورته الأولى.
وبشأن الأكلات بجهة المنستير، أوضح قحبيش أنّهم جمعوا تقريبا 50 نوع من الأكلات المنسية وذلك بالتحدث الى عديد النساء المسنات حول ما كن يأكلن في صغرهن، مشيرا أنّهم سيركزون خلال الدورة المقبلة من المهرجان على مزيد توثيق هذا التراث اللامادي التونسي الثري والمتنوع.
يشار الى ان فعاليات مهرجان منسيات بلادي كانت انطلقت يوم 11 سبتمبر وتواصلت على مدى ثلاثة أيام ضمن برنامج المنستير مدينة الفنون والحضرات.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو