البث الحي

الاخبار : مسرح

theatre---

الدورة 27 لمهرجان فرحات يامون للمسرح تكرم ثلة من نجوم المسرح والسينما

اختتمت هيئة مهرجان فرحات يامون للمسرح برنامجها للدورة الجديدة السابعة والعشرين التي ستنطلق يوم الجمعة 16  مارس في حلّة جديدة ارتقت به الى مرتبة دولية وذلك للمرة الاولى، رغم ما عرف به من إشعاع ومشاركات من دول عربية وأوروبية بلغ عددها في هذه الدورة احدى عشرة دولة.
واتخذت هذه الدورة التي تحتفي بالمسرحي، ابن جزيرة جربة، الراحل منصف بلحاج يحيى، أول مدير للمركز الوطني لفن العرائس شعارا لها:  » المسرح والبعد العجائبي » لأن المسرح يقوم على العجيب ويدفع الى الدهشة والخيال، وفق مدير المهرجان زهير بن تردايت الذي قال ان « اختيار هذا الشعار يحيل ايضا الى هذه الجزيرة التي ارتبطت بأسطورة اوليس ووثنية اللوطوس التي أنسته طريق العودة لياتي شعار الدورة في انسجام بين جزيرة الأساطير وبين المسرح وما فيه من خيال وغرابة ».
وتماشيا مع هذا الشعار ستؤثث العرائس التي تشكّل عالما عجيبا، « معرض مسرح العرائس تاريخ وابداع » للمركز الوطني لفن العرائس الى جانب ندوة فكرية حول المسرح والبعد العجائبي بمساهمة اساتذة مختصين وبدعم من الهيئة العربية للمسرح يفتتح خلالها جناح إصدارات الهيئة العربية للمسرح بالمكتبة العمومية بجربة حومة السوق.
أما العروض المسرحية فتنطلق بمسرحية خوف للفاضل العجايبي وجليلة بكار وتختتم يوم الحادي والعشرين من شهر مارس بعرض مسرحية العاصفة عن الملك لير.
وبين الافتتاح والاختتام برمجت سلسلة من العروض المسرحية الاخرى صباحية للأطفال مثل السمكة العجيبة والمهرج جياني وصندوق عجب والأمانة والدمية والتخيّل وعروض مسائية للكبار منها كاتب لم يكتب شيئا من ليبيا ورايونو سيتي لمركز الفنون الدرامية بمدنين ومسرحية ميزاجور من المغرب والمغتربان من فلسطين.
وسينظّم المهرجان كما دأب على ذلك دورات تكوينية تمثل تربصات باتت تشغل أركانا قارة بهذه التظاهرة. وستتناول هذه السنة التعبير الدرامي للشباب لفائدة أساتذة التنشيط الشبابي والثقافي وأنشطو نوادي المسرح وآخرى حول الألعاب التمثيلية ومهارات التعبير الحسي الحركي للطفولة المبكرة »، موجهة لمربي الطفولة المبكرة ومدرسي المرحلة التحضيرية.
وتتنوّع فقرات المهرجان تلبية لأذواق جمهور متنوع ايضا اصبح وفيا لهذا الموعد من خلال تفاعله دعما وتشجيعا لتنسج علاقة حميمية وروابط متينة بين كلا الطرفين.
واختارت هيئة المهرجان ان تمتع الجمهور بإضاءات من المسرح التونسي ومن مسرح الناشئة بالشارقة ومن المسرح العربي في أوروبا ومن المسرح الفلسطيني .
وتكرم هذه الدورة نجوما من المسرح والسينما وهم كمال التوالي ومحمد علي بن جمعة ورؤوف بن يغلان ورشيد عساف وفائق الحميصي وعادل الترتير وسالم الاكوندي، ذلك يوم الافتتاح فيما ستكرم يوم الاختتام المرحوم منصف بلحاج يحيى من خلال عرض شريط وثائقي وتقديم شهادات من رفاقه.
ويمثّل مهرجان فرحات يامون للمسرح محطة ثقافية مشعة بجزيرة جربة استطاعت ان تأخذ لنفسها موقعا في الساحة الثقافية وان تشع خارج الجزيرة وخارج حدود الوطن إلاّ أنها بحاجة الى دعم مادي حتى تلتئم في أفضل الظروف وبأقل ضغوطات على مسييريها وهيئة تنظيمها التي تبقى في انتظار دعم وزارة الشؤون الثقافية ايام قليلة قبل انطلاق الدورة رغم كل ما تتطلبه من موارد لتأمين حاجيات ومصاريف كثيرة .

وات

بقية الأخبار

  • بيت_الرواية

    توقيعات جديدة في بيت الرواية

    ◔ 19:24  15.12.2018

    في إطار برنامج بيت الرواية المتعلق بتوقيعات « راعي النجوم »، يستضيفبيت الرواية الكاتب »محسن بن هنية  » لتقديم عمله الموسوعي « سير وتراجم روائيي المغرب الكبير »والروائية « فاطمة عسيلة »لتقديم أول رواياتها « افتقدك كتيرا « ، […]

  • Mahdia

    السبت 22 ديسمبر: ولاية المهدية ضيفة مدينة الثقافة

    ◔ 18:49  15.12.2018

    ضمن التظاهرة الثقافية الوطنية ” أيام الجهات:مدن الفنون في مدينة الثقافة” تستقبل مدينة الثقافة بالعاصمة يوم 22 ديسمبر الجاري ولاية المهدية ضمن تظاهرة ترويجية للمشهد الابداعي ولمنتوج هذه الجهة الثقافي […]

  • mahmoud

    جمعية أحباء المكتبة والكتاب ببن عروس تكرم الدكتور محمود الذوادي

    ◔ 18:34  15.12.2018

    احتفالا باليوم العالمي للغة العربية وفي إطار تظاهرة تكريم أعلام الفكر والأدب التونسي  تنظّم جمعية أحباء المكتبة والكتاب والمكتبة المغاربية ببن عروس وجمعية تنمية اللغة العربية وحمايتها (فرع ولاية بن عروس)  ندوة […]

  • 48379294_2158961540988355_4152379462719111168_n

    سوسة : أيام حضرموت لفن الممثل

    ◔ 18:17  15.12.2018

    تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة بالتعاون مع المركز الثقافي بسوسة الدورة 15 ل”أيام حضرموت لفن الممثل” ، وذلك في الفترة الفاصلة بين 20 و23 ديسمبر 2018. تفاصيل الدورة : […]

  • zzzzzz

    سيدي بوزيد : الدورة الرابعة لمهرجان مسرح الطفل بالمزّونة

    ◔ 18:01  15.12.2018

    تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسيدي بوزيد الدورة الرابعة لمهرجان مسرح الطفل بالمزونة ، وذلك أيام 16و17و18 ديسمبر 2018. في برنامج الدورة عروض مسرحية وورشات في فن المسرح والكتابة.  

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو