البث الحي

الاخبار :

arab-fest

أكثر من 25 عرضا و حوالي 600 مشارك في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس

تنتظم الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي في تونس من 10 الى 16 جانفي 2018 و التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح  تحت شعارشعار  » لنجعل المسرح مدرسة للاخلاق و الحرية « . و تشمل التظاهرة  27 عرضا بينها 11 عرضا داخل المسابقة الرسمية و11 خارج المسابقة إضافة إلى عرضين لمسرح الهواة وثلاثة عروض لمسرح العرائس.

وقالت الهيئة في ندوة صحفية يوم الجمعة 5 جانفي  إن العروض المتنافسة على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي تمثل تسع دول هي المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن وسوريا والعراق والإمارات والسعودية.

وتتوزع عروض المهرجان على خمسة مسارح في تونس العاصمة أبرزها المسرح البلدي ومسرح الفن الرابع.

وتنظم الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من الشارقة في دولة الإمارات مقرا، المهرجان كل عام في بلد عربي مختلف منذ 2009.

و يشارك في المهرجان أحوالي  600 فنان وباحث وناقد ومتخصص وإعلامي  ، ويلقي الكاتب والمخرج المسرحي السوري فرحان بلبل  كلمة اليوم العربي للمسرح، وهي كلمة تلقى سنويا في افتتاح كل دورة .

وتشمل أنشطة المهرجان إقامة ندوة فكرية يشارك فيها باحثون عبر ثماني جلسات تتناول موضوع « المسرح بين السلطة والمعرفة » .

وتشمل أنشطة المهرجان أيضا ثماني ورش عمل تقام في المعهد العالي للفن المسرحي والمركز الوطني لفن العرائس، كما تصدر الهيئة العربية للمسرح خمسة كتب عن مسرحيين تونسيين بمناسبة هذه الدورة.

و يشارك من تونس في المسابقة الرسمية  للمهرجان كل من  مسرحية  » الشمع  » اخراج جعفر القاسمي  و   »الرهوط  » لعماد المي و  » فريدم هاوس  » للشاذلي العرفاوي .

كما تشارك في المهرجان خارج اطار المسابقة كل من مسرحية  خوف للفاضل الجعايبي التي تففتح المهرجان و  » ألهاكم التكاثر  » لنجيب خلف الله و  » ثلاثين وأنا حاير فيك » لتوفيق الجبالي  و  » طوفان  » لحافظ خليفة .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو