البث الحي

الاخبار : سينما

سينما المتحف

افلام أجنبية و تونسية فى تظاهرة « سينما المتحف » بسوسة

يحتضن فضاء متحف سوسة من 13 إلى 16 سبتمبر الجاري الدورة الرابعة لتظاهرة “سينما المتحف” والتي تنتظم ببادرة  من جمعية افريقيا والمتوسط للثقافة وبالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة ووكالة إحياء التراث والتنمية الوثائقية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والمعهد الايطالي بتونس.

ويتضمن برنامج التظاهرة مجموعة من الأفلام العالمية الحاصلة على السعفة الذهبية  على غرار فيلم  yol للمخرج التركي يلماز فوناي او افلام حازت على اوسكار العمل الأول مثل فيلم “سارق الدراجة ” للمخرج لايطالي فيتوريو دي سيكا.

كما سيتم خلال التظاهرة عرض أربعة  أفلام طويلة بعد أن تم ترميمها ورقمنتها وذلك للمرة الأولى على المستوى الوطنى، وهذه الأفلام كانت شاركت في قسم “كلاسيكيات” ضمن مهرجان كان السينمائي الدولي لسنتي 2017 و2018

قائمة  العروض السينمائية  تتضمن أيضا  فيلم Heynes للمخرج جبريل ديو مامبتي وهو من إنتاج سينغالي فرنسي سويسري (1992)  وفيلم “المصير” للمخرج المصري الكبير يوسف شاهين.

كما يكتشف جمهور المهرجان مجموعة نادرة من الأفلام والوثائقيات حول مدينة سوسة وتونس عامة عثر عليها في عدد من أرشيفات السينما فى بلجيكا وايطاليا وفرنسا

وستكرم التظاهرة السينمائي التونسي الهادي بن خليفات الذي توفي في فرنسا عن سن تناهز السابعة والأربعين سنة وذلك بعرض ثلاثة افلام قصيرة هي “باريس ماي 68”  الذي أخرجه رفقة شارل ماتون وفيلم “توزيع الخبز” الذي أنتجه سنة 1957 بمعية سيسيل دوكوجي.

المهرجان سيكون مناسبة لعرض فيلم “أطفال سوسة” الذي أنتجه الصحفي البلجيكي ديمتري بيلاشوف سنة 1968، وهو فيلم بالأبيض والأسود وتمت رقمنته من طرف المكتبة السينمائية البلجيكية وأهدته للمهرجان.

كما يتضمن برنامج المهرجان عرض فيلم “ومع ذلك” للهذيلي الشاوش الذي أنجزه سنة 1968، الى جانب سهرة للسينما “الصامتة” حيث سيعرض فيلمان كوميديان بالة عرض قديمة  من نوع  WESTREX ستحمل الحاضرين في رحلة  لاكتشاف جزء من  تاريخ السينما العالمية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو