البث الحي

الاخبار : سينما

cinema

افتتاح الدورة التأسيسية لمهرجان السينما المتوسطية بتونس « منارات »

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مساء  الثلاثاء 10 جويلية 2018 بحضور وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو على افتتاح الدورة التأسيسية لمهرجان السينما المتوسطية بتونس « منارات » الذي يتواصل إلى غاية 15 جويلية 2018 من تنظيم المركز الوطني للسينما والصورة بالشراكة مع المعهد الفرنسي بتونس والمركز الوطني للسينما والصورة المتحركة الفرنسي.
ويهدف هذا المهرجان إلى التعريف بأهم خصائص السينما في الضفتين الجنوبية والشمالية للبحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى دفع التعاون بين المركزين التونسي والفرنسي من جهة، والتبادل الثقافي بين دول البحر الأبيض المتوسط من جهة أخرى.
وتشتمل الدورة الأولى من مهرجان السينما المتوسطية بتونس « منارات » على العديد من الأقسام منها البرمجة السينمائية والتي تضمّ بدورها 52 فيلما قادما من 12 بلدا متوسطيا، إلى جانب المسابقة الرسمية بمشاركة 10 أفلام روائية طويلة سيتم على إثرها منح الجائزة الكبرى للمهرجان « المنارة الذهبية » إضافة إلى تقديم جائزة أفضل أداء.
وتضمّ لجنة التحكيم كلّ من التونسية سندس بلحسن والفلسطينية منال عوض واللبنانية منال عيسى والمصرية بشرى والبلجيكية ناتاشا ريني.
كما سيتم خلال المهرجان تقديم 16 فيلما متوسطيا جديدا فضلا عن تكريم كلّ من السينما المغربية والفلسطينية من خلال عرض 6 أفلام لكل منهما، وبرمجة عدد من الأفلام لتكريم الضيوف على غرار السينمائي الفرنسي فيليب فوكون.
وفي نفس الإطار تحتوي البرمجة على مجموعة من الندوات وحلقات النقاش ستجمع فاعلين في المشهد السينمائي بدول البحر الأبيض المتوسط ومنتجين عرب لتقديم قصص نجاحاتهم على غرار التونسي وسيم باجي والمصري محمد حفظي والمغربي سعيد حميش..
هذا بالإضافة إلى تقديم العروض الشاطئية المفتوحة تحت عنوان « لوحات البحر » في شواطئ العاصمة (حلق الوادي والمرسى وحمام الأنف) وفي عدد من الجهات الأخرى (بنزرت والحمامات وسوسة والمنستير وقابس).

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو