البث الحي

الاخبار : الاخبار

maison-de-la-culture-ibn-rachiq

افتتاح الأسبوع الثقافي السوداني بتونس

افتتح بدار الثقافة ابن رشيق بالعاصمة مساء الاثنين  13    نوفمبر  الأسبوع الثقافي السوداني بتونس الذي تتواصل فعالياته إلى يوم 17 نوفمبر الحالي. وتضمّن الافتتاح معرضا لأهم الإصدارات السودانية في مجال الكتاب لوحات تشكيلية بالإضافة إلى عرض أهم المنتوجات الحرفية في هذا البلد العربي الإفريقي متنوع الثقافات والحضارات.
وحضر فعاليات افتتاح هذه التظاهرة الثقافية السودانية وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ونظيره السوداني الطيب حسن بدوي بالإضافة إلى أعضاء السلك الديبلوماسي بسفارة السودان وعدد من الوجوه الفنية من تونس والسودان.
وأكد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين على أهمية التعاون الثقافي بين تونس والسودان لما تلعبه الثقافة من أدوار في التقريب بين الشعوب وتمتين العلاقات بينها، معبّرا عن أمله في مزيد تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين واستعادة المد الحضاري بينهما لانتصار قيم الإبداع والجمال والفكر بصفة عامة.
وأعلن وزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي، من جهته، عن تنظيم أسبوع للثقافة التونسية بالعاصمة السودانية الخرطوم خلال السنة القادمة، مضيفا بالقول « نريد أن نجعل من مثل هذه التظاهرات مناسبات حقيقية لفتح باب الأمل للأمة العربية وتعزيز الثقة في شبابها ومثقفيها.
كما شدّد على دور مثل هذه التظاهرات الثقافية في توحيد الشعوب وتفاعل الحضارات وتلاقح الثقافات.
وإلى جانب معرض للإصدارات والحرف السودانية التي تمّ تركيزها ببهو دار الثقافة ابن رشيق، كان للجمهور التونسي والسوداني موعدٌ مع مداخلات شعرية وفقرات غنائية من التراث السوداني أثثها الفنان خالد محجوب برفقة فرقة الفنون الشعبية السودانية.
وتتواصل فعاليات الأسبوع الثقافي السوداني بتونس اليوم الثلاثاء مع عرض شريط سينمائي بعنوان « أرض السمر »، يليه عرض فرقة الفنون الشعبية السودانية.
وسيكون الموعد غدا الأربعاء بقاعة اتحاد إذاعات الدول العربية مع ندوة أدبية تتمحور حول « الشعر السوداني والتونسي »، ويقدّم خلالها الأستاذ مجذوب عيدروس قراءة في شعر أبي القاسم الشابي والتيجاني يوسف بشير. ويلتقي رواد دار الثقافة ابن رشيق مساءً بالشاعرتين روضة الحاج ومنى حسن الحاج في قراءات شعرية. ويؤثث الفنان خالد محجوب أمسية الخميس بفقرات غنائية وقراءات شعرية.
وتحتضن مدينة صفاقس اختتام أشغال الأسبوع الثقافي السوداني، بفقرات غنائية لفرقة الفنون الشعبية بالسودان تتخللها مداخلات شعرية.

بقية الأخبار

  • قاعة الفن الرابع

     » نشوة الأعماق  » في قاعة الفن الرابع بالعاصمة

    ◔ 09:39  22.11.2017

    يقدم المسرح الوطني يومي السبت و الاحد  25 و 26 نوفمبر 2017 انطلاقا من الساعة السابعة والنصف مساء بقاعة الفن الرابع عرض الرقص المسرحي « نشوة الأعماق » لإيمان السماوي ،  » […]

  • massart

    عرض أول لمسرحية  » هو و هي » بفضاء مساؤ بالعاصمة

    ◔ 09:35  22.11.2017

    يحتضن فضاء مسار بباب العسل مساء الاربعاء 22 نوفمبر في الرابعة بعد الزوال العرض الاول لمسرحية «هي وهو» نصّ حبيب غزال بمساعدة سامية بن عبد الله وكلّ من نجوى ميلاد […]

  • hind-sabri2-jpg-85540174014912786

    مهرجان القاهرة السينمائي يكرم هند صبري

    ◔ 08:23  22.11.2017

    افتتحت مساء الثلاثاء الدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي  الذي جذب عددا كبيرا من نجوم وصناع السينما لحفل الافتتاح كما كرم الممثلة البريطانية إليزابيث هيرلي. ومنح المهرجان في حفل الافتتاح جائزة […]

  • CACHE_660X660_ANALOG_MEDIUM_8369374_84692

    « ورد وشوك » في جبل سمامة

    ◔ 08:08  22.11.2017

    تنتظم يومي 25 و26 نوفمبر الجاري ببادرة من المركز الثقافي الجبلي بسمامة فعاليات معرض « ورد وشوك في جبل سمامة »للفنانين التشكيليين وديع مهيري وهدى غربال. وستؤثث فقرات هذا المعرض أيضا أعمال […]

  • كلية-الاداب-بمنوبة

    مؤتمر علمي في كلية الاداب بمنوبة بمناسبة الذكرى المائة لثورة اكتوبر الروسية

    ◔ 08:00  22.11.2017

    انطلقت، اليوم الثلاثاء، بكلية الاداب والفنون والإنسانيات بمنوبة أشغال مؤتمر علمي تاريخي نظمه مخبر التراث بالكلية، بالتعاون مع المؤسسة الالمانية روزا لوكسمبورغ، في إطار إحياء الذكرى المائة لثورة أكتوبر الروسية […]

radion culture android

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

النشرات

tmp111

فيديو