البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

رواية-فاطمة-بن-محمود-تدخل-المنافسة

اصدار جديد للكاتبة التونسية فاطمة بن محمود بعنوان  » صديقتي ..قاتلة »

صدر عن دار الكتاب للنشر الرواية الجديدة للكاتبة التونسية فاطمة بن محمود « صديقتي.. قاتلة » وتتنزل ضمن ادب اليوميات وهي من وحي جائحة وباء كورونا.
تقول الكاتبة « مثلما لا نعيش زمن الثورات كل يوم فاننا لا نعيش زمن الاوبئة كل يوم لذلك قادتني الدهشة تجاه هذه الظاهرة الوبائية الى مشاعر مختلفة يختلط فيها الالم بالامل وكان يجب ان لا يعبر الوباء حياتي بصمت ساذج لذلك كانت طريقتي في التعاطي معه هي الكتابة فيه وعنه وحوله ومن هنا ولد هذا المشروع الادبي الجديد ».

ويوميات « صديقتي ..قاتلة » حولتها الكاتبة الى محمل لترويض الوباء وتحويله الى وسيلة لادراك الذات البشرية وكل العوالم الخفية لها وقد تمظهر فيه الواقع الذي عايشته فعكست اليوميات ذاتا واعية وحالمة كما انها كانت عبارة عن شهادة لواقع متازم وعنيف بمختلف ابعاده السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
لقد جعلت الكاتبة فاطمة بن محمود من اصدارها الادبي نصوصا تعالج افكارا وتتناول هواجس ذاتية وظواهر اجتماعية كانت شاهدة على ذاتها اولا وشهادة على الجميع ايضا حيث تقول في هذا الصدد « اخترت ان اكتب كتابة كرونولوجية انطلق من الصباح الى المساء وفق خط عمودي التقط فيه اهم اللحظات التي امر بها واحيانا اخرى اكتب وفق خط افقي التقط فكرة من احداث يوم يمثل بؤرة توتر واشتغل عليها تحليلا وتفكيكا مما يجعلها تستدعي افكارا اخرى « .
ويشار الى صدور العديد من الانتاجات الادبية للكاتبة التونسية فاطمة بن محمود في شتى الاجناس الادبية من الشعر الى القصة القصيرة جدا الى الرواية وايضا النقد الادبي ولها نحو اربعة عشرة اصدارا ادبيا الى حد الان من ذلك « رغبة اخرى تعجبني » و »كما لم يقله القصيد » و »الوردة التي لا اسميها » و »المراة في زمن الثورة » و »الغابة في البيت » و »من ثقب الباب » و »الملائكة لا تطير » وغيرها وطبعا اصدارها الجديد « صديقتي ..قاتلة » الذي يعرض حاليا ضمن فعاليات المعرض الوطني للكتاب التونسي بمدينة الثقافة من 17 الى 27 جوان الجاري..

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو