البث الحي

الاخبار : سينما

cinema2_18092012150515

اختتام جوائز الدورة التاسعة لبرنامج خطوات Ciné Par’Court

أسدل الستار  يوم الخميس 13 اكتوبر على الدورة التاسعة لبرنامج خطوات Ciné Par’Court مساء الأربعاء في مسرح الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، وتتويج الأعمال السينمائية الفائزة في هذه الدورة.

وآلت الجائزة الأولى لفيلم  » يؤجل هذا الحفل لأسباب وثائقية » وهو وثائقي مدته 22 دقيقة من إخراج نور البجاوي، وتدور أحداثه حول رحلة الفنانين التونسيين الشباب الذين يحاولون تنظيم أحداث بديلة في أماكن غير معتادة، رغم الأزمة الاجتماعية والاقتصادية.

وحصل فيلم « إليك » وهو روائي تجريبي تحريكي مدته 19 دقيقة للمخرجة وفاء لزهاري على الجائزة الثانية. ونوهت لجنة التحكيم بفيلم « هاهي »، وهو وروائي تجريبي مدته 13 دقيقة من إخراج الثنائي فراس بن علي وحاتم فهيمة.

وتوّج الفيلمان الحاصلان على المرتبتين الأولى والثانية بجائزتي « المشاركة في مهرجان الفيلم القصير ببرلين » و »المشاركة في مهرجان ماد فيلم بروما ».

وتنافست على جوائز برنامج « خطوات 2022″ أربعة أفلام قصيرة هي « إليك » و »هاهي » و »وحلة » و »يؤجل هذا الحفل لأسباب وثائقية »

واحتكمت الأفلام المشاركة في هذه الدورة إلى لجنة متألفة من المنتجة والسيناريست غالية لاكروا والمخرجة ليلى بوزيد وموزعة الأفلام أمل سعد الله.

وينظم تظاهرة « خطوات » المركز الوطني للسينما والصورة، بدعم من معهد « غوته » الألماني بتونس.

وتمت خلال عملية إنجاز هذه الأشرطة، مرافقة مجموعة من الشبان الموهوبين في السينما لمدة سبعة أشهر، تلقوا خلالها سبع دورات تكوينية من قبل محترفين في السينما في مجال الإخراج والكتابة السينمائية والصورة والمونتاج وغيرها.

وحظي المشاركون بحرية اختيار موضوع الفيلم من قبل المنظمين، بهدف فسح المجال لهم للتعبير والإبداع السينمائي دون قيود.

وتستهدف مسابقة « خطوات » الطلبة وخريجي المعاهد التونسية للسينما والفنون والسمعي البصري، وكذلك السينمائيين الهواة الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة، والذين لم تتسنّ لهم فرصة إخراج فيلم قصير في إطار مهني.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو