البث الحي

الاخبار : سينما

10628501_917673128262496_8173665198515709007_n

إدارة مهرجان ايام قرطاج السينمائية تعقد ندوة صحفية

 تسجل الدورة 25 لأيام قرطاج السينمائية التي تلتئم من   29 نوفمبرالى 6 ديسمبر 2014  انفتاحا على الجهات تزامنا مع تحولها الى تظاهرة سنوية بعد أن كانت تقام مرة كل سنتين منذ تأسيسها سنة 1966.

وأفادت مديرة الدورة درة بوشوشة خلال لقاء صحفي عقد يوم  الثلاثاء بالعاصمة أن هذه التظاهرة السينمائية التي تتنافس على جوائزها فيها أفلام من 36 بلدا عربيا وإفريقيا  ستفتتح بعرض فيلم  تمبكتو  للمخرج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو وذلك بالمسرح البلدى بالعاصمة الذى سيحتضن أيضا السهرة الختامية وحفل توزيع الجوائز.

وأوضحت أن مختارات من الافلام التي ستعرض في قاعات العاصمة  ستقدم لجمهور المناطق الداخلية  وذلك بست مدن هي جندوبة ومنزل بورقيبة والقيروان وتالة والقصرين وقفصة.

وتأتي هذه البادرة استجابة لرغبة الفاعلين الثقافيين بتلك الجهات من لجان ثقافية جهوية ونوادى سينما وجمعيات حسب تأكيد مديرة الدورة التي أعربت عن أملها في تعميم العروض على بقية الجهات في الدورات المقبلة.

 ومن بين الافلام المبرمجة عروض للأطفال ستقام بدعم من منظمة اليونيسيف  بهدف خلق ديناميكية في الجهات وتعزيز اللامركزية الثقافية  .

وفضلا عن تحول تظاهرة أيام قرطاج السينمائية الى موعد سنوي وانفتاحه على الجهات الداخلية  تتميز الدورة 25 كذلك بتحويل ورشة المشاريع  التي بعثت سنة 1992  الى قسم  تكميل  وهو يهدف الى دعم افلام عربية وافريقية بلغت مراحل انجازها الاخيرة من خلال اسناد اصحابها دعما ماليا لاستكمال انجاز أعمالهم.

وتم اختيار 27 فيلما افريقيا وعربيا منها 11 فيلما تونسيا  2 روائية و9 وثائقية  للتنافس في هذا القسم من أجل الحصول على منحة مساعدة على الانتاج تبلغ قيمتها نحو 20 الف دينار.

وستعرض الافلام المشاركة في قاعات السينما وسط العاصمة ودار الثقافة ابن رشيق وعدد من القاعات بضواحي العاصمة  علما أن 8 قاعات تمت تهيئتها مؤخرا استعدادا للدورة الحالية.

الزميل الطيب شلبي واكب الندوة و وافانا بالمراسلة التالية:

|

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو