البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

dagga

إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تعاقب معتقلا فلسطينيا لنشره رواية جديدة

قالت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي إنها ستعاقب المعتقل الفلسطيني وليد دقة لنشره رواية جديدة بعنوان « حكاية سر الزيت » مخصصة للأطفال واليافعين، وقررت منع تنظيم حفل لإطلاق الرواية في قاعة بلدية باقة الغربية  مسقط رأس دقة ،  وتبحث إدارة السجون كيفية تهريب الرواية للخارج، وكذلك معاقبة دقة بسبب نشره لها.

ودقة محكوم بالسجن المؤبد بتهمة اختطاف وقتل جندي إسرائيلي عام 1984. و هو باحث وكاتب، وتمكن خلال سنوات سجنه منذ عام 1984 من إكمال دراسته الجامعية، وحصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية،  ورواية « حكاية سر الزيت » (96 صفحة) عبارة عن جولة في عقل طفل يريد أن يزور والده بالسجن، لكنه لا يستطيع بسبب منع الاحتلال للزيارة، فيختبئ الطفل داخل شجرة زيتون سيتم نقلها إلى الداخل، ومن هناك وعبر الاختفاء بواسطة زيت الزيتون المقدس يستطيع الطفل دخول السجن للزيارة.

وحين يخير السجين بأن يتم إخراجه بواسطة الزيت المقدس يختار أن يتم نقل الطلاب الذين لا يستطيعون الوصول إلى جامعاتهم مقدما تعليمهم على حريته.

وتقول مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي الناشرة للرواية إن هذا العمل انتصار واضح لمنظور الطفولة والحياة من حيث أدواتها في مواجهة الاحتلال ومن خلال انحياز واضح من قبل الكاتب لحل يجعل من الإرادة والعزيمة والمعرفة والابتكار والخيال سياقات العمل التي تتحرك فيها شخصيات الرواية.

وكالات

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو