البث الحي

الاخبار : موسيقى

309-2014-30-640x411

أوركسترا قرطاج السمفوني يعلن عن برنامجه للموسم الثقافي 2018-2019

يقترح أوركسترا قرطاج السمفوني على جمهوره برنامجا ثريا ومتنوعا في أول موسم ثقافي له ( 2018 – 2019)، يستهلّ بحفل يحمل عنوان « إبداع تونسي » سيتم تقديمه بالمسرح البلدي بالعاصمة يوم 26 أكتوبر القادم.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية انتظمت بالفضاء الثقافي الخاص « التياترو » بالعاصمة يوم الثلاثاء، وأكد خلالها مؤسس الأوركستر حافظ مقني أنه دعا المؤلفين الموسيقيين إلى تأليف قطع موسيقية خاصة بالأوركسترا.

وأضاف حافظ مقني أن الأوركسترا يتألف من 36 عازفا موسيقيا قارا، وسيقوم خلال الموسم الثقافي الحالي بتقديم عروضه بأربعة فضاءات بالعاصمة هي المسرح البلدي (حفل شهري) وفضاء التياترو وقاعة الفن الرابع وبفضاء المدرسة الأمريكية. وأشار أيضا إلى تنقل الاوركسترا لإحياء حفلات في الجهات.

وجاءت فكرة إحداث أوركسترا قرطاج السمفوني باقتراح من المؤلف الموسيقي أسامة فرحات، بحسب ما أوضحه حافظ مقني، مضيفا أن فرحات اتصل به بعد تقديم استقالته من الأوركستر السمفوني التونسي، وعبر له عن رغبته في تأليف كوميديا موسيقية ينفذها أوركسترا قرطاج السمفوني.

وتحدّث حافظ مقني عن دعوة موسيقيين مشهورين على الصعيد العالمي على غرار عازف البيانو الفرنسي « باتريس بينارو » ومواطنه عازف الكمان و »غوثيي دووغهي »، وهي دعوة تتنزل ضمن علاقات تعاون وشراكة لأوركسترا قرطاج السمفوني مع فرق أوركسترالية من الخارج.

وأكّد مقني أن أوركسترا قرطاج سيكون مرفوقا بجوقة أركسترا وبالي « Casse Noisette » المتألف من 60 راقصا من الجنسين، تتراوح أعمارهم بين 6 و15 سنة. وسيتم تقديم هذا العرض يوم 10 فيفري 2019.

وتحدّث أيضا عن وجود جملة من المشاريع الموسيقية مع كل من جمعية « موسيقى بلا حدود » وكذلك الأوركستر السمفوني المدرسي والجامعي ومجموعة « براس من نحاس » التي يمثلها الفنان الموسيقي الأسعد معتمري الذي أفاد بأن هذه المجموعة المتكونة من عازفين على آلات إيقاعية نحاسية، ستقدم أول عرض لها مع أوركسترا قرطاج السمفوني يوم 13 نوفمبر القادم بفضاء التياترو بالعاصمة.

وفي ما يتعلّق بتمويل أوركسترا قرطاج السمفوني، بيّن حافظ مقني أنها تتأتى من الحفلات الموسيقية وشركات الرعاية الثقافية.

ويختتم أوركسترا قرطاج السمفوني موسمه الثقافي يوم 20 جوان، 2019 بحفل يحتضنه المسرح البلدي بالعاصمة، يتنزّل في إطار الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى الموافق ليوم 21 جوان من كل سنة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو