البث الحي

الاخبار : الاخبار

wFCgmM5

« أس أو أس مستقبلي » برنامج لغرس الأنشطة الثقافية داخل المؤسسات التربوية

نظمت جمعية السينما المتجولة يوم الثلاثاء 9 جويلية بالفضاء الثقافي محمود المسعدي العرض ما قبل الأول لستة أفلام قصيرة من إنتاج الجمعية ومن كتابة وإخراج تلاميذ مبيتات في ثلاث ولايات.
وتمحورت الأفلام التي تم عرضها بحضور وزير التربية حاتم بن سالم، حول ظاهرة الانقطاع المبكر عن الدراسة وقد تم إنجازها في إطار برنامج « أس أو أس مستقبلي » الذي أطلقته الجمعية منذ شهر جانفي الماضي ويتواصل إلى غاية ديسمبر المقبل.
وكان البرنامج انطلق في مرحلة أولى من خلال دورات تدريبية في السينما والصورة في ثلاث مناطق تمثل الشمال والوسط والجنوب بحسب محمد أمين قرمزي عضو الهيئة المديرة. وأوضح أن هذه الأنشطة أقيمت في البداية بكل من سليانة وقفصة وتطاوين داخل مبيت المدرسة الإعدادية بكسرى ومبيت المدرسة النموذجية بقفصة ومبيت المعهد المختلط و المدرسة الإعدادية بتطاوين.
وتمكن التلاميذ في مرحلة ثانية من إنجاز 6 أفلام قصيرة 3 منها في
كسرى و 3 في تطاوين حول ظاهرة الانقطاع المبكر عن الدراسة، وقد كانت هذه الأفلام بحسب قرمزي من إنجاز التلاميذ كتابة و تصويرا و إخراجا وذلك بتأطير وإشراف مختصين في مجال السينما والصورة من جمعية السينما
.المتجولة
وتتمثل المرحلة الثالثة في تنظيم 40 عرضا للأفلام في الهواء الطلق خلال هذه الصائفة للتعريف أكثر بالبرنامج، ولتوعية أكثر ما يمكن من الأطفال والأولياء والمسؤولين بضرورة الحد من ظاهرة الانقطاع عن الدراسة.
ووفق رئيسة الجمعية سارة الطبوبي فقد تم الاشتغال، داخل الجمعية، طيلة الخمس سنوات الماضية على برامج ومشاريع مماثلة تهدف إلى ترسيخ الثقافة السينمائية وخلق الأنشطة الثقافية في الوسط المدرسي، و أكدت أن الجمعية ستعمل خلال المرحلة الأخيرة من البرنامج على ترسيخ نوادي سينما قارة في المبيتات المشاركة في برنامج « أس أو أس مستقبلي ».
جدير بالذكر أن هذا البرنامج يقام بالاشتراك بين جمعية السينما المتجولة ووزارة التربية ومنظمة اليونيسيف والوكالة الإيطالية للتعاون.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو